شؤون محلية

اجتماع طارئ لحل أزمة المياه في جبلة.. والحلول تساهم في تحسين الواقع المائي 80 بالمئة

| اللاذقية - عبير سمير محمود

بعد نقل معاناة أهالي جبلة وريفها ومناطق عدة في اللاذقية بما يخص نقص مياه الشرب والري بالوقت نفسه، عقد محافظ اللاذقية عامر هلال اجتماعاً «طارئاً» في مجلس مدينة جبلة لمتابعة واقع مياه الشرب مع المعنيين بشأن القطاع في جبلة ريفاً ومدينة.

وحضر الاجتماع مديرو المياه ممدوح رجب والموارد المائية فراس حيدر والكهرباء جابر عاصي، ونائب رئيس المكتب التنفيذي فراس السوسي ورئيس مجلس مدينة جبلة أحمد قناديل وعدد من أعضاء مجلس المحافظة والمدينة والفنيين في مجلس المدينة.

وعن نتائج الاجتماع، قال مدير المياه المكلف ممدوح رجب لـ«الوطن»: إن النقطة الرئيسية المهمة التي خلص إليها الاجتماع هي زيادة فترة تغذية الكهرباء إلى أربع ساعات إضافية لتصبح من الثالثة فجراً حتى السابعة صباحاً من كل يوم، وذلك لمدة 15 يوماً بدءاً من اليوم الثلاثاء حتى مطلع الشهر المقبل.

وأضاف رجب: سيتم وصل التيار الكهربائي يومياً بحيث يتغذى المحور المستفيد من ضخ المياه في القطاعين الشمالي والجنوبي للمدينة وفق نظام التقنين الكهربائي وهو يوم للشمالي ويوم للجنوبي، بما يساهم في تحسين واقع مياه الشرب بشكل عام، وذكر أنه ستتم زيادة فترة الكهرباء بالتزامن مع بدء عملية ضخ المياه يومياً من الثانية بعد منتصف الليل حتى السابعة صباحاً لتصل إلى قطاعي المدينة بالتناوب.

وفيما يخص الريف، أشار رجب إلى صعوبة الوضع المائي في الريف لوجود عدة مشكلات، مبيناً أن النقطة الرئيسية التي تم التطرق إليها في الاجتماع هي تنفيذ إخراج محطة بيت لوحو من التقنين الكهربائي، وهذا ما لقي استجابة من شركة الكهرباء وتم الوعد بإعفاء المحطة ما سيؤثر إيجاباً في محور الدالية وتصل المياه إلى محطة بسطوير وهي ميزة كبيرة جداً في حال تم تنفيذها بسرعة.

وعن شكاوى العطش في محور سيانو، أكد رجب أنه ستتم تغذية المحور 10 ساعات يومياً لمحطة غنيري وبالتالي سيتم حل المشكلة المائية فيها ووصول مياه الشرب لجميع المحاور في المنطقة.

وفي ناحية البهلولية، أعادَ رجب مشكلة انقطاع المياه منذ بداية الشهر الجاري إلى عطل في بئرين من أصل 4 آبار تغذي المحور، ما أثر على وصول المياه وغزارتها في برابشبو والزوبار حتى السفكون، مؤكداً العمل على إصلاح الغطاسين اللذين تسببا بخروج البئرين عن الخدمة لإعادتهما إلى العمل من جديد وبالتالي عودة ضخ المياه إلى كل المنطقة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار مدير المياه المكلف إلى أن الشكاوى حول عدم وصول المياه إلى عدد من الأبنية عند مفرق شريقي على طريق سقوبين، تعود ربما لمشكلات فردية ناجمة عن أعطال في القساطل أو ما شابه، مشيراً إلى أن الوضع المائي في الحي جيد والمديرية مستعدة لمعالجة أي شكوى مباشرة.

من جهته، أكد رئيس مجلس مدينة جبلة أحمد قناديل لـ«الوطن» أن الاجتماع الطارئ الذي عقد أمس الإثنين في البلدية مهم جداً لحل أزمة المياه في المدينة، معتبراً أن الحلول الموضوعة ستساهم في حل 80 بالمئة من أزمة مياه الشرب في المدينة.

وذكر قناديل أن زيادة ساعات التغذية الكهربائية بالتزامن مع ضخ المياه ستسهم في حل نقص مياه الشرب مباشرة وإيصالها للمواطنين بشكل أفضل يومياً وفقاً لكل محور.

وأشار إلى أهمية التنسيق بين مؤسسة المياه والموارد المائية لوضع ينابيع الفوار الرومانية في الخدمة خلال الأسبوعين المقبلين ما يساهم في رفد الشبكة وزيادة الوارد المائي بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن