شؤون محلية

مركز امتحاني للطلبة والمتدربين في المعاهد البحرية العامة والخاصة … مدير عام الموانئ العميد المهندس سامر قبرصلي: يساهم في جهود تطوير قطاع النقل البحري

| محمود شاهين

بين مدير عام الموانئ العميد المهندس سامر قبرصلي أن افتتاح المركز الامتحاني للطلبة والمتدربين في المعاهد العامة والخاصة يأتي ضمن جهود تطوير قطاع النقل البحري وبمتابعة وجهود وزير النقل المهندس زهير خزيم.

وبين العميد قبرصلي أن المركز الامتحاني يعتبر مقراً لإجراء الامتحانات الكتابية والمقابلات الشفهية لمختلف الرتب والفئات من الملاحين الذين اتبعوا دورات تدريبية في المعاهد البحرية العامة والخاصة المعترف بها من المديرية العامة للموانئ والمتقدمين للحصول على شهادات الكفاءة من المديرية بوصفها السلطة البحرية المختصة التي تخول حاملها العمل عل متن السفن.

وأشار مدير الموانئ إلى أن ذلك يتم وفق برامج زمنية ومواعيد تحددها المديرية وتشرف على هذه الامتحانات اللجان المختصة المشكلة لهذه الغاية استناداً للقانون (34) والقرار الوزاري رقم (1480) لعام 2017، لافتاً إلى أن المركز الامتحاني في المديرية العامة للموانئ أحدث بالقرار رقم (527) الصادر عن وزير النقل، منوهاً بأن القرار يأتي في إطار تنظيم إجراء امتحانات الملاحين الراغبين بالحصول على شهادات الكفاءة أو تجديد صلاحيتها.

كما أنه يهدف إلى وضع الضوابط اللازمة للحفاظ على تحقيق أعلى معايير الجودة عند تنفيذ الامتحانات، ويعزز هذا القرار خطوات تطبيق الجمهورية العربية السورية وعملها مع الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والمناوبة للملاحين 1978 وتعديلاتها.

ولفت إلى أن المركز الذي تبلغ مساحته 650 متراً يتألف من 5 قاعات امتحانية و3 مراسم ويستوعب حتى 200 طالب وهو مجهز بكل ما يلزم لإنجاح العملية الامتحانية في جميع القاعات.

وأشار العميد قبرصلي إلى أن المركز مجهز بتجهيزات تقدم التسهيلات اللازمة لتنفيذ هذه الامتحانات من قاعات امتحانيه ومراسم وقاعة للمقابلات الشفهية إضافة إلى الأرشيف الخاص بوثائق الملاحين المتقدمين لهذه الامتحانات من مختلف الاختصاصات ومختلف الرتب والفئات ومستلزمات تلبي متطلبات العمل البحري وينظم إجراء امتحانات ووضع الضوابط اللازمة للحفاظ على تحقيق أعلى معايير الجودة عند تنفيذ الامتحانات.

منوهاً بأن المديرية العامة للموانئ أقامت في الشهر الفائت وعلى مدى أسبوعين امتحاناً لما يقارب 120 متقدماً للحصول على شهادة الكفاءة البحرية بمختلف رتبها، موضحاً أن الامتحانات التي تقام في المركز هي امتحان الحصول على شهادة ضابط مسؤول عن نوبة (هندسية أو ملاحية) إضافة إلى امتحان الحصول على شهادة ضابط أول… وربان وضابط مهندس ثان… وكبير مهندسين… وضابط تقنيات إلكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن