الأخبار البارزةشؤون محلية

انطلاق البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لمرحلة التجمعات … أول ميدالية فضية بالأولمبياد العالمي لعلم الأحياء IBO وسورية الأولى عربياً .. الدقاق لـ«الوطن»: نعمل على تحقيق الريادة الفكرية وتنمية الإبداع

| محمود الصالح

دخل الأولمبياد العلمي السوري التاريخ من بابه الفضي العالمي في سجل مشاركاته بالأولمبيادات العالمية لعلم الأحياء IBO، وموهبة التميز العلمي السوري تتألق بالقفز مرتبة فاخرة على منصة التتويج العالمي. بتحقيقها الميدالية الفضية الأولى بتاريخ مشاركاتها في الأولمبياد العالمي لعلم الأحياء IBO للعام 2022 في دورته رقم 33 التي أقيمت في أرمينيا مابين 10 – 18 تموز الحالي وبمشاركة 63 دولة، وتعد هذه المشاركة الرابعة لسورية، علماً أن المشاركة الأولى كانت في عام 2016.

روعة انتصار الفريق السوري الذي شارك في هذا الاستحقاق العالمي بفريق مؤلف من أربعة أعضاء، لم تتوقف عند الميدالية الفضية، بل في المرتبة المتقدمة لباسل بين الفائزين بالميداليات الفضية.

إضافة للمرتبة المتقدمة للاوند بيرم بين الفائزين بشهادات التقدير.

والبصمة العالمية الكبرى حققها باسل كنجو في مسابقة المشاريع العلمية الدولية للفرق (International Group Project IGP) بتصميم بحث علمي لمعالجة أحد القضايا العلمية المهمة في الحياة باستخدام البيولوجيا، ويتألف كل فريق من 4 طلاب من دول مختلفة، لكن باسل اقتصر فريقه عليه وعلى طالب من هولندا. وقدما مشروعاً بعنوان:

«دور الأجسام المضادة النانوية في علاج الشلل الرعاشي ( داء باركنسون)»

Nanobodies as Treatment tools for Parkinson›s Disease»»

وتمت مناقشته ضمن عرض تقديمي باللغة الإنكليزية أمام اللجنة العلمية الدولية المؤلفة من مجموعة من الباحثين العلميين الكبار، وفاز بالمركز الثالث.

كما أحرز باسل كنجو العلامة الأعلى بين جميع الطلاب المتقدمين في المحور العملي لمادة Bioinformatics.

وبالوقت ذاته فالفريق السوري استحق في هذا الأولمبياد الصدارة بين الدول العربية المشاركة، متقدماً على السعودية التي اقتصر رصيدها على ميدالية فضية واحدة، فيما نالت قطر شهادة تقدير واحدة، في حين لم تحقق الإمارات والعراق أي جائزة.

(أبطال الإنجاز العالمي) هم باسل حسن الكنجو من صف ثالث ثانوي- المدرسة الوطنية الخاصة/ حلب (الميدالية الفضية)، ولاوند بيرم من صف ثاني ثانوي – مدرسة الباسل المختلطة/ حلب (شهادة تقدير).

وفي الغضون بينت رئيسة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق عن استمرار البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لمرحلة التجمعات، من خلال البطولة التي بدأت أمس في مدرسة أبناء الشهداء في دمشق والمركز الوطني للمتميزين في اللاذقية.

وأوضحت رئيسة الهيئة لــ«الوطن» أنه بهدف الإسهام في بناء مجتمع يمتاز بحواره البناء والتحفيزي والممنهج، يأتي مشروع المناظرات الوطنية انسجاماً مع مهام هيئة التميز والإبداع ودورها في تمكين ثقافة التميز والريادة الفكرية وتنمية الفكر الإبداعي وإطلاق طاقات العقل تمهيداً لصقلها في مختلف المجالات العلمية، من خلال إجراء المسابقات المتخصصة وتقديم الجوائز في مجالات الموهبة والإبداع والتميز المختلفة.

وأشارت دقاق إلى أن هذه البطولة تهدف إلى امتلاك مهارات التكتيك واستغلال الفرص المتاحة والمناورة والتقييد بشروط الحوار البناء وتمكين أدوات التحدث والإلقاء والإقناع واللغة (عربي/إنكليزي) وسلامة اللفظ.. وذلك من خلال المناظرات المدرسية وتدريباتها ومسابقاتها التي تختص بأعمار مابين 15-18 سنة (المرحلة الثانوية) – إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع تقيم البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية للعام 2022/ مرحلة التجمعات، خلال الفترة مابين 17-22 تموز الحالي بمشاركة 72 فريقاً يمثلون المدارس العامة والخاصة والمتفوقين والمنارات والجمعيات من مختلف المحافظات. وهي الفرق التي تمكنت من التأهل إلى البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية للعام 2022.

وبينت أن منافسات المرحلة الأولى تقام من خلال تجمعين جغرافيين وهما تجمع دمشق ويشارك فيه 159 شاباً وشابة يمثلون 32 فريقاً ممن تأهلوا من محافظات دمشق- ريف دمشق- القنيطرة – السويداء – حمص وتقام منافساتها في مدارس أبناء الشهداء بدمشق، وتخوض هذه الفرق 48 مباراة. بعدما يتم توزيعها على 8 مجموعات. وتتبارى فرق كل مجموعة فيما بينها بطريقة الدوري. حيث يتقابل الفريق مع كل فرق مجموعته، وتجمع اللاذقية ويشارك فيه 197 شاباً وشابة يمثلون 40 فريقاً ممن تأهلوا من محافظات اللاذقية- طرطوس- حماة- حلب، وتقام منافساتها في المركز الوطني للمتميزين باللاذقية، وتخوض هذه الفرق 60 مباراة، بعدما يتم توزيعها على 10 مجموعات، وتتبارى فرق كل مجموعة فيما بينها بطريقة الدوري. حيث يتقابل الفريق مع كل فرق مجموعته. – يتأهل الفريق الأول من كل مجموعة إلى منافسات المرحلة النهائية المقررة في دمشق مابين 24-31 آب المقبل، إضافة لأفضل فريقين (من كل تجمع) ممن حققوا أعلى العلامات ضمن المركز الثاني في مجموعاتهم. – يتألف كل فريق من 3 – 5 طلاب إضافة للمدرب. – يشرف على المناظرات طاقم من الحكام المختصين بتحكيم المناظرات، والمكلفين من لجنة المناظرات في الأولمبياد العلمي السوري.

رئيس اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية في هيئة التميز والإبداع ثائر اللحام ذكر في تصريح لــ«الوطن» أن الهيئة اعتمدت في العام الحالي نظاماً جديداً للبطولة لتصنيف فرق المناظرة على سلم ترتيب محدد، يتنافس على هذا السلم الفرق المشاركة من خلال التحدي بين الفرق حيث يتحدى الفريق في المرتبة الأدنى للفريق في المرتبة الأعلى وفي حال فوزه عليه يحتل محله فيصبح الفريق الذي كان في المرتبة الدنيا في المرتبة العليا وينزل الفريق الذي خسر إلى المرتبة الدنيا. وتم في هذه المرحلة مشاركة 72 فريقاً وأعطيت فرصة المشاركة لبعض الفرق من 1-10 وكذلك الفرق الأكثر نشاطاً سمح لها بالمشاركة، وكل فريق لديه ثلاث ألعاب، والفرق التي تحصل على المركز الأول تنتقل إلى المرحلة الثانية، وهذه الفرق التي سوف تتأهل هي 20 فريقاً من أصل 72 فريقاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن