عربي ودولي

احتجاجات في الرباط على زيارة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي

| وكالات

تظاهر عشرات الحقوقيين في المغرب، أمس الثلاثاء، أمام مبنى البرلمان في العاصمة الرباط، احتجاجاً على زيارة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي.
وذكرت صحيفة «هسبريس» المغربية، أمس، أن فعاليات وشخصيات مدنية وحقوقية مغربية ومواطنين تجمعوا بالساحة المقابلة للبرلمان المغربي في العاصمة الرباط، ضمن وقفة شعبية رفضاً واحتجاجا على زيارة كوخافي، الذي وصل مساء أول من أمس إلى الرباط.
وقالت الصحيفة: إن المحتجين رددوا شعارات تستنكر زيارة كوخافي إلى الرباط، معتبرين أن حلوله بأرض المملكة جريمة تطبيعية جديدة ضد الشعب المغربي والفلسطيني وشعوب الأمة.
وأوضحت أن المتظاهرين أطلقوا عبارات: «من المغرب لفلسطين.. شعب واحد لا شعبان»- و«المغرب أرضي حرة.. كوخافي يطلع برا»، و«الشعب يريد إسقاط وتجريم التطبيع».
وأشارت «هسبيرس» إلى أن المتظاهرين انتقدوا المسار التطبيعي الذي انخرط فيه المغرب عبر توقيع «اتفاقيات أبراهام»، ووصفوها بـاتفاقيات الشؤم والعار المستندة إلى قرار فوقي مفروض على الشعب المغربي الذي يرفضه كواجب ديني، إنساني، وحضاري وحقوقي بل أيضاً وفاء لمرجعية الوطن وتاريخ مقاومته ورصيدها المشرّف ضد الاستعمار.
من جهتها، أصدرت مجموعة «العمل من أجل فلسطين»، التي تضم فعاليات مغربية مناهضة للتطبيع، بيانا قالت فيه: «جريمة زيارة كوخافي لا يمكن تبريرها ولا السكوت عنها بمنطق الدفاع عن الصحراء المغربية»، مؤكدة أنها تظل سابقة معلنة ورسمية من نوعها في تاريخ مهازل التطبيع في الأمة.
وأضاف البيان: «بكل معاني الغضب والاستنكار، الرفض القاطع والإدانة الشديدة لهذه الزيارة»، مشدداً على «تطهير وطرد الصهاينة من المغرب».
ووصفت الوقفة الاحتجاجية استقبال كوخافي، بمنزلة شراكة معه في دماء الشهداء الأطفال في فلسطين، وخاصة في قطاع غزة الذي شهد ارتقاء 4 طفلات مغربيات شهيدات قبل عام فقط في العدوان الصهيوني خلال رمضان 2021، بما يجعل السلطات المغربية في موقع خذلان وتفريط في دماء مغربية بريئة، وفي موقع مُهين وشنيع قانونياً وأخلاقياً وسياسياً».
وذكرت قناة «الميادين» أن نشطاء تداولوا عبر «تويتر» فيديو يظهر اعتداء قوات الأمن على رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خلال وقفة سلمية أمام مقر وزارة الداخلية.
ووصل كوخافي أول من أمس إلى العاصمة المغربية، وبدأت الزيارة بصفة رسمية أمس، وستستمر 3 أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن