عربي ودولي

الاحتلال يرفع الجهوزية قبيل إقامته مستوطنات في الضفة اليوم ويهدم العراقيب للمرة 204! … رام الله: تعميق لضم وتهويد القدس وإلغاء الوجود الفلسطيني في الضفة

| وكالات

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الثلاثاء، رفع الجهوزية والاستعدادات لإقامة عشرات البؤر الاستيطانية اليوم في أنحاء الضفة الغربية من حركة «نحالا» الاستيطانية، على حين أكدت الخارجية الفلسطينية، أن الهدف من تلك السياسة تعميق عمليات ضم وتهويد القدس وفصلها عن محيطها الفلسطيني وحسم مستقبلها بالقوة ومن جانب واحد، وإلغاء أي شكل من أشكال الوجود الفلسطيني في عموم الضفة.
وأكدت الخارجية في بيان أمس، وفق ما ذكرت وكالة «وفا»، أن دولة الاحتلال ماضية، وعلى سمع وبصر العالم، في تقويض أي فرصة لتطبيق مبدأ حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية.
وأشارت، إلى تنفيذ سلطات الاحتلال المزيد من المخططات والمشاريع الاستيطانية، بما يهدف إلى حسم مستقبل قضايا الحل النهائي التفاوضية من جانب واحد وبقوة الاحتلال.
وأدانت الوزارة، انتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وأشجارهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم في عموم قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
وقالت: «إن الهدف من هذه الممارسات التي ترتقي كل منها لمستوى جريمة حرب وجرائم ضد الإنسانية، تنفيذ خريطة مصالح إسرائيل الاستعمارية في أرض دولة فلسطين، وفي مقدمتها تعميق عمليات ضم وتهويد القدس وفصلها عن محيطها الفلسطيني وحسم مستقبلها بالقوة ومن جانب واحد، وإلغاء أي شكل من أشكال الوجود الفلسطيني في عموم المناطق المصنفة (ج) التي تشكل أغلبية مساحة الضفة الغربية».
إلى ذلك ذكرت وكالة «فلسطين اليوم»، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن ومؤسساته الأمنية، أمس، رفع الجهوزية والاستعدادات لإقامة عشرات البؤر الاستيطانية اليوم الأربعاء في أنحاء الضفة الغربية من حركة «نحالا» الاستيطانية.
وبحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية فإن حركة «نحالا» المتطرفة بقيادة «دانييلا فايس» تستعد لإقامة ثلاث مستوطنات وذلك كمرحلة أولى، بالإضافة إلى 25 مستوطنة أخرى بمرحلة ثانية.
كما أنه من المتوقع أن يصل اليوم مئات المتطرفين إلى ثلاث مستوطنات رئيسية في الضفة الغربية.
وذكرت الصحيفة، أن جيش الاحتلال سينشر الحواجز ومئات من رجال الشرطة والجنود وجنود حرس الحدود، في ظل تخوف من صور إخلاء وسحب نساء وأطفال وحاخامات بينهم الحاخام الياكيم لبنان، والحاخام يوسف أرتزيل، والحاخام حاييم شتاينر والذين سيشاركون في إقامة البؤر الاستيطانية.
من جانبه دعا مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، أمس الثلاثاء، إلى التصدي لمخططات ودعوات من قبل حركات استيطانية، لإقامة بؤر جديدة في أراضي الضفة الغربية.
وحذر دغلس من الاستيلاء على المزيد من الأراضي واستهداف مواقع أخرى في أراضي الضفة؛ بهدف تنفيذ مخطط استيطاني يقطع أوصال الضفة، ويربط المستوطنات ببعضها.
من جهة ثانية أصيب ثلاثة فلسطينيين أمس جراء اعتداء مستوطنين إسرائيليين عليهم في بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.
ونقلت «وفا» عن مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل أن مستوطنين اعتدوا على ثلاثة فلسطينيين قرب دوار عينبوس في البلدة ما أدى إلى إصابتهم.
وأصيب عدد من الفلسطينيين في وقت سابق خلال اقتحام مستوطنين بحماية قوات الاحتلال قرية كيسان شرق بيت لحم.
في أثناء ذلك هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية العراقيب في منطقة النقب بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 للمرة 204 منذ عام 2000.
وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بعدد من الجرافات وهدمت خيام الفلسطينيين للمرة الثامنة منذ مطلع العام الجاري.
كما جددت بحرية الاحتلال الإسرائيلي أمس اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.
وذكرت «وفا» أن زوارق الاحتلال الحربية المتمركزة في عرض البحر شمال القطاع لاحقت مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة مناطق الواحة والسودانية وجباليا وبيت لاهيا وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام ما أجبر الصيادين على مغادرة البحر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن