سورية

الاتحاد الأوروبي يشطب «أجنحة الشام» السورية من قائمة عقوباته

| وكالات

أظهرت وثيقة نشرت في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، أن الأخير شطب شركة «أجنحة الشام» السورية للطيران من قائمة عقوباته التي فرضت في 2021 بحجة أزمة الهجرة على الحدود بين بيلاروس وبولندا.

وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، فإنه وفقاً للوثيقة تم استثناء شركة «أجنحة الشام» للطيران من القائمة الواردة في قسم «الأشخاص الاعتباريين والمنظمات والهيئات»، أي تم استثناء الشركة من لائحة عقوبات الاتحاد الأوروبي الشخصية.

وأدرجت شركة «أجنحة الشام» في حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الخامسة ضد بيلاروس في الثاني من كانون الأول الماضي بذريعة قيام الشركة بنقل مهاجرين من الشرق الأوسط إلى بيلاروس.

ونهاية العام الماضي، شهدت الحدود بين بيلاروس وبولندا العضو في الاتحاد الأوروبي أزمة هجرة نتيجة تكدس اللاجئين في المنطقة وسط اتهامات من وارسو لمينسك باستخدام اللاجئين ورقة ضدها.

وفرض الاتحاد الأوروبي، بحجج واهية، إجراءات قسرية أحادية الجانب على سورية عام 2011 بعد بدء الحرب الإرهابية عليها التي دعمتها دول أعضاء في الاتحاد بذريعة «حماية حقوق الإنسان» واستهدفت قطاعات حيوية ولاسيما الاقتصادية والصحية والطبية وهو ما انعكس سلباً على الحياة اليومية للمواطنين.

ومنذ ذلك الحين، يواصل الاتحاد الأوروبي تجديد إجراءاته القسرية اللاشرعية وكان آخرها في حزيران الماضي، الأمر الذي رفضته سورية وأكدت أن الاتحاد يصر على تكرار الأكاذيب حول الأوضاع في سورية في انفصال تام عن الواقع وتجاهل تام للتطورات الإيجابية التي شهدتها البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن