الأولى

بكين: زيارة بيلوسي لتايوان تنتهك مبدأ «الصين الواحدة» وسنتخذ إجراءات حاسمة

| وكالات

بُعيد الإعلان عن زيارة مرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، أعلنت الخارجية الصينية أمس، أنها ستطالب واشنطن بإلغاء زيارة بيلوسي لأنّها تنتهك مبدأ «الصين الواحدة».

وصرح المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان، بأن الصين ستطالب واشنطن بإلغاء زيارة بيلوسي إلى تايوان، لأنها تنتهك مبدأ «الصين الواحدة».

وقال تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي أمس: «تطالب الصين الولايات المتحدة بالمراعاة الكاملة لمبدأ «الصين الواحدة» والبيانات الصينية – الأميركية المشتركة الثلاثة، وبعدم تنظيم زيارة بيلوسي إلى تايوان، ووقف كل الاتصالات الرسمية مع تايوان وعدم خلق عوامل للتوتر في مضيق تايوان».

وأشار إلى أن الصين ستتخذ الإجراءات الحاسمة لحماية سيادتها ووحدة أراضيها، إذا استمرت الولايات المتحدة في تصرفاتها الحالية من دون الأخذ بعين الاعتبار موقف بكين، مضيفاً: إن الولايات المتحدة هي التي ستتحمل المسؤولية الكاملة عن كل العواقب الممكنة.

وفي وقت سابق حذرت الخارجية الصينية واشنطن من أنها ستدفع ثمناً لا يُطاق إذا واصلت السير في الطريق الخطأ في قضية تايوان، ولفتت إلى أن بكين ستتخذ تدابير حازمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن