الصفحة الأخيرة

موزة تقي النساء من حالات قاتلة

| وكالات

توصلت دراسة علمية إلى أن تناول موزة في اليوم يمكن أن يحمي النساء من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

ووجدت الدراسة أن الحميات الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، ترتبط بخفض ضغط الدم، وخاصة عند النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الملح.

وقال الباحثون إن الاستهلاك المنتظم لأطعمة مثل الموز والأفوكادو والسلمون يمكن أن يساعد في تقليل الآثار السلبية للملح، وبالتالي يكافح أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحوا أن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن المعدن يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن النساء هن الأكثر استفادة من الرجال.

ووفقاً للدراسة، فإن العلاقة بين البوتاسيوم والأضرار التي تلحق بالقلب كانت هي نفسها بغض النظر عن تناول الملح، ما يشير إلى أن البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب، إضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم في البول.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أعلى كمية من البوتاسيوم لديهم خطر أقل بنسبة 13 بالمئة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل كمية.

وعندما تم تحليل الرجال والنساء بشكل منفصل، كان انخفاض المخاطر 7 بالمئة و11 بالمئة على التوالي.

ووجدوا الباحثون أن كمية الملح في النظام الغذائي لم تؤثر في العلاقة بين البوتاسيوم وأحداث القلب والأوعية الدموية لدى الرجال أو النساء.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان والأسماك.

ومن الطرق السهلة لزيادة تناولك للبوتاسيوم هو تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً، والأطعمة الأخرى مثل البقول والأسماك والمكسرات والبذور والحليب، تحتوي أيضاً على نسبة عالية من البوتاسيوم وقليلة الملح، لذلك يمكن أن تفيد القلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن