شؤون محلية

السكر بأسواق حماة أغلى من النشرة التموينية

| حماة- محمد أحمد خبازي

«السكر غير موجود بصالات السورية للتجارة، ومخفي في الأسواق المحلية »، هذا ما يقوله المواطنون في حماة، الذين يبحثون عن السكر في صالات السورية للتجارة لشرائه بشكل مباشر وبالسعر الحر، وفي المحال التجارية التي عمدت أغلبيتها لإخفائه بقصد التحكم بسعره.

وبيَّن المواطنون لـ«الوطن» أن السكر شبه مفقود من الأسواق، وإن وجد فالكيلو يباع بـ4800 ليرة أو 5000 ليرة بحسب ضمير البائع!

وأوضح المواطنون أنهم قصدوا صالات السورية للتجارة لشرائه مباشرة، ولكن من دون جدوى فهو غير متوافر حالياً بحسب تعبير رؤساء الصالات.

وبين عدد من الباعة أن السكر متوافر ولكن تسعيرة التجارة الداخلية غير منطقية، فهي حددت سعر الكيلو بـ3500 ليرة، للمستهلك، ولكن كلفته 4175 ليرة بالجملة متضمنة أجور النقل والتحميل والتنزيل!. وأوضح بعضهم أن سعر الكيس وزن 50 كيلو من التجار 203500 ليرة، وأنهم يبيعون الكيلو بين 4200- 4300 ليرة بحسب السوق.

ولفت بعضهم إلى أن الكميات منه قليلة، ويباع للزبائن الدائمين والمعروفين والذين لا يشكون للتموين لكون المخالفة جسيمة!. وذكروا أن معظم المواد متوافرة بالأسواق في هذه السنة وبشكل أفضل بكثير من السنة الماضية.

وأشاروا إلى أن الأسعار يحددها التجار الكبار، وأنهم لا يستطيعون أن يبيعوا الكيلو بـ3500 ليرة وهم يشترونه واصلاً لمحالهم بـ4175 ليرة.

ومن جانبه بيَّنَ مدير فرع السورية للتجارة في حماة حيدر اليوسف لـ«الوطن»، أن السكر المخصص للبيع المباشر غير متوافر نهائياً بالصالات ليس في حماة فقط وإنما بكل المحافظات، وكذلك الرز أيضاً.

وأوضح أن ظروف الحصار وتداعياتها أسهمت بذلك، ولكن بالقريب العاجل سيتم توفيره، فقد تم إبرام عقد مع القطاع الخاص ليصار إلى بيعه للمواطنين. ولفت إلى أن المسألة مسألة وقت ربما لا تزيد عن أسبوع.

وأكد اليوسف أنه حالياً يتم توزيع الرز بمختلف مناطق المحافظة لاستكمال دورة توزيع المواد المقننة بالسعر المدعوم وبموجب البطاقة الالكترونية. وفور الانتهاء من ذلك سيتم فتح دورة توزيع جديدة ببداية الشهر المقبل.

ومن جهته بيَّنَ مصدر في مديرية التجارة الداخلية في حماة لـ«الوطن»، أن السكر متوافر بالأسواق ولكن بسعر أعلى من المحدد تموينياً!

وأوضح أن المديرية لم تتلق أي شكوى حول السعر، وفي حال تلقيها تتخذ الإجراءات القانونية فوراً بحق المخالفين.

ولفت إلى أن هناك من التجار من هو ملتزم بالتسعيرة والفواتير، وغير الملتزم يخالف بحسب المرسوم 8 للعام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن