عربي ودولي

المجر: إستراتيجية بروكسل تجاه روسيا أخفقت وحكومات أوروبا تنهار مثل «الدومينو»

| وكالات

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوروبان، أمس السبت، أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى إستراتيجية جديدة بشأن الحرب في أوكرانيا، لأن العقوبات المفروضة على موسكو لم تنجح.
ونقلت قناة «الميادين» عن أوروبان قوله في كلمة ألقاها في رومانيا إن «أي إستراتيجية جديدة يجب أن تركز على محادثات سلام وصياغة اقتراح سلام جيد، بدلاً من كسب الحرب».
وأكّد أوروبان، الذي أعيد انتخابه لولاية رابعة على التوالي، في نيسان الفائت، أن «المجر ستظل في منأى عن الحرب في أوكرانيا المجاورة».
وسبق أن أعلنت المجر أنها غير مستعدة لدعم الحظر الأوروبي على واردات الغاز الروسية أو القيود على تلك الواردات»، مضيفاً: إن «ذلك سيقوّض اقتصاد البلاد».
وأضاف أوروبان: إن الإستراتيجية الغربية استندت إلى 4 ركائز، هي: إن «أوكرانيا يمكنها كسب الحرب على روسيا بأسلحة حلف شمال الأطلسي، وإنّ العقوبات ستضعف روسيا وتزعزع استقرار قيادتها، والعقوبات ستضر روسيا أكثر من أوروبا، وإنّ العالم سيصطف لدعم أوروبا».
وأوضح رئيس الوزراء المجري أن هذه الإستراتيجية أخفقت، وأسعار الطاقة ارتفعت، وأنّ هناك حاجة إلى إستراتيجية جديدة الآن، مشيراً إلى أن «الحكومات في أوروبا تنهار مثل أحجار الدومينو».
وقال أوروبان لأنصاره: «نحن نجلس في سيارة مثقوبة الإطارات الأربع، ومن الواضح تماماً أنه لا يمكن الفوز بالحرب بهذه الطريقة (…) أوكرانيا لن تفوز بالحرب بهذه الطريقة، وذلك لأن الجيش الروسي يتمتّع بأفضلية كبيرة».
وفي مطلع شهر تموز الجاري، أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الملكة إليزابيث الثانية نيته التنحّي عن منصبه.
وقبل أيام، قدّم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي استقالته إلى الرئيس سيرجيو ماتاريلا، وذلك بعد سحب 3 أحزاب في الحكومة الائتلافية دعمها الحكومة.
وقبل ذلك خسر الرئيس إيمانويل ماكرون الأغلبية في البرلمان الفرنسي، مع هبوط قيمة اليورو إلى ما دون الدولار الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن