سورية

قضى على العديد من دواعش البادية وكبد إرهابيي خفض التصعيد خسائر فادحة.. والاحتلال التركي جدد اعتداءاته على ريفي حلب والحسكة … الجيش ينشئ 3 نقاط بريف الرقة بالقرب من «M4» ويستقدم تعزيزات إلى تل أبيض

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن - وكالات

بينما دعم الجيش العربي السوري وحداته المنتشرة بريف الرقة بإنشاء 3 نقاط عسكرية جديدة بالقرب من الطريق الدولية المعروفة بـ«m4»، واستقدم تعزيزات إلى نقاط التماس مع الاحتلال التركي بريف تل أبيض الغربي شمال المحافظة، واصل نظام الرئيس رجب طيب أردوغان تهديداته بشن عدوان جديد على شمال سورية وجدد اعتداءاته على مناطق بريفي حلب الشرقي والحسكة الشمالي الغربي.

وبينما طرد الجيش رتلاً لقوات الاحتلال الأميركي من قرية بريف القامشلي، واصلت وحداته الرد على خروقات تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وحلفائه لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد، بتحريض من الاحتلال التركي، وكبد الإرهابيين خسائر فادحة، قضت وحدات منه على العديد من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في بادية الرقة.

وفي التفاصيل، فقد نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن مصدر ميداني سوري: إن «الجيش السوري بدأ تجهيز 3 نقاط عسكرية جديدة تابعة له بمحيط قرية التراوزية بريف الرقة الشمالي على طريق «m4» الدولي بإشراف الشرطة العسكرية الروسية»، وذلك بهدف التمركز على جانب الطريق الدولي الذي يربط محافظة الحسكة بمحافظة الرقة، بتفاهم مع ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد».

كما استقدم الجيش وفق المصدر تعزيزات عسكرية إلى نقاط التماس مع جيش الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين بريف تل أبيض الغربي شمال الحسكة.

بالتزامن، ردت وحدات الجيش على اعتداءات مرتزقة الاحتلال التركي بقذائف صاروخية ومدفعية على مناطق في محور مدينة تادف بريف الباب شرق حلب، بينما قصفت قوات الاحتلال التركي المتمركزة في «قاعدة ثلثانة» على أطراف مدينة مارع بريف حلب الشمالي بقذيفتي مدفعية أطراف قريتي أم القرى وحساجك بريف حلب الشمالي، وذلك وفق ما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.

كما جدد الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين الاعتداء بالمدفعية على قرى الريف الشمالي لناحية تل تمر شمال غرب الحسكة ما أدى إلى وقوع أضرار في خطوط التوتر الكهربائي المغذية لمحطة تل تمر وخروجها من الخدمة.

وأكد مدير عام شركة كهرباء الحسكة أنور عكلة حسبما ذكرت وكالة «سانا» خروج محطة كهرباء تل تمر من الخدمة جراء العدوان التركي على المنطقة ما أدى إلى تضرر خط توتر «66 ك ف» المغذي للمحطة، وهو تسبب بحرمان عشرات التجمعات السكانية من التيار الكهربائي.

ويعتدي الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين بشكل متكرر على خطوط التوتر الكهربائي المغذي للمحطة ما يتسبب بحرمان السكان من التيار الكهربائي فترات طويلة.

من جهة ثانية، اعترض حاجز للجيش العربي السوري رتلاً لقوات الاحتلال الأميركي حاول المرور إلى قرية تل ذهب جنوب شرق مدينة القامشلي بريف الحسكة وطرده من المنطقة.

ونقلت «سانا» عن مصادر محلية: أن «رتلاً مؤلفاً من 5 مدرعات عسكرية تابعة لقوات الاحتلال الأميركي ترافقها سيارة «بيك آب» تابعة لـ«قسد» حاول المرور من خلال أحد الحواجز التابعة للجيش العربي السوري إلى قرية تل ذهب فقام عناصر الحاجز بمنعه وطرده من المنطقة».

في المقابل، واصلت قوات الاحتلال الأميركي نهب موارد السوريين وأخرجت صهاريج معبأة بالنفط السوري المسروق وآليات محملة بمعدات عسكرية ولوجستية باتجاه الأراضي العراقية عبر معبري «المحمودية» و«الوليد» غير الشرعيين.

وأشارت مصادر محلية من ريف اليعربية بأقصى شمال شرق الحسكة، وفق «سانا» إلى أن رتلاً مؤلفاً من 35 صهريجاً معبأة بالنفط السوري المسروق خرج عبر معبر «المحمودية» غير الشرعي مع العراق وذلك بعد يوم من إخراج الاحتلال الأميركي 14 صهريجاً محملاً بالنفط السوري عبر معبر الوليد غير الشرعي، إضافة إلى 23 شاحنة مغطاة وناقلات محملة بمعدات عسكرية ومواد لوجستية عبر معبر الوليد غير الشرعي.

وأخرج الاحتلال الأميركي الخميس الماضي 156 آلية تحمل معدات عسكرية وحاويات ومدافع وعدداً من سيارات «الهمر» إلى الأراضي العراقية.

إلى منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد، حيث أوضح مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن وحدات الجيش ردت أمس بكثافة نارية شديدة على تصعيد تنظيم «النصرة» وحلفائه، في قطاعي ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي.

وأشار إلى أن وحدات الجيش استهدفت برمايات مدفعية صاروخية مواقع للإرهابيين في محاور التماس بسهل الغاب الشمالي الغربي، بالتزامن مع استهداف نقاط الإرهابيين في فليفل والفطيرة وسفوهن والبارة وكفرعويد وكنصفرة وبينين بمنطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، مبيناً أن رمايات الجيش، حققت إصابات مباشرة بالمواقع والنقاط التي طالتها، وكبدت الإرهابيين خسائر كبيرة.

وفي البادية الشرقية، بيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفة تتابع تمشيط قطاعات في باديتي الرقة ودير الزور من خلايا تنظيم داعش الإرهابي وقضت أمس على العديد من الدواعش في بادية الرقة.

ولفت إلى أن الطيران الحربي السوري والروسي المشترك استأنف نشاطه مجدداً في أجواء البادية، وشن غارات مكثفة على مخابئ الدواعش في منطقة إثريا ببادية حماة الشرقية، وفي منطقة الرصافة ببادية الرقة، أسفرت عن تدمير مخابئ محصنة ومموهة للدواعش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن