شؤون محلية

فلاحون يشتكون من التأخر بدفع ثمن محصول القمح.. والمصرف الزراعي: السيولة متوفرة والتقبيض باليوم نفسه

| حماة- محمد أحمد خبازي

مع بلوغ عمليات تسويق القمح بمحافظة حماة لنهاياتها، لما يزل عدد من الفلاحين لم يستلموا قيم قمحهم حتى اليوم، رغم تكبدهم أجوراً مرتفعة للجرارات الزراعية التي تقاضى بعضها نحو 350 ألف ليرة أجرة النقلة الواحدة إلى مراكز الحبوب بمنطقة الغاب لكونها أكثر مناطق محافظة حماة إنتاجاً وتسويقاً.

وبيَّنَ عدد من الفلاحين لـ«الوطن»، أن أمورهم المالية عالقة مابين فرع السورية للحبوب والمصارف الزراعية التي تتأخر بصرف قيمة قمحهم من دون معرفتهم الأسباب!

ومن جانبه بيَّنَ مدير فرع السورية للحبوب وليد جاكيش لـ«الوطن»، أن التأخير بتسديد قيم الحبوب للفلاحين بالمصارف ينحصر المناطق. وأوضح أن إدارة الفرع تحول الكشوف فور تسليم الفلاح محصوله للمصرف بمنطقته، ولا توجد أي مشكلة بالسيولة المالية. ولفت إلى أن عمليات استلام القمح من الفلاحين مستمرة حتى آخر حبة، وذلك في معظم المراكز التي تشهد حركة.

وأشار إلى أن الكميات المستلمة لتاريخه أكثر من 132 ألف طن، وأن مراكز جب رملة بمنطقة مصياف، ومحردة وسلمية الحركة فيها ضعيفة فارتأينا إيقاف العمل فيها.

وبيَّنَ رئيس اتحاد فلاحي حماة حافظ السالم، أن الاتحاد لم يتلق أي شكوى لتاريخه حول التأخر بصرف قيمة القمح للفلاحين، وأن عمليات التقبيض تتم مباشرة للفلاحين. وأوضح أنه يتم حالياً توزيع مازوت الحصاد والنقل للفلاحين الذين لم يستلموه مع منح عدد منهم أجور نقل بالتنسيق مع فرع السورية للحبوب.

ولفت إلى أن الاتحاد من خلال أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء الروابط الفلاحية بالمناطق، يتابع عمليات تسويق الحبوب بمختلف المراكز التي أصبحت الحركة فيها ضعيفة، بعد تسليم نحو 132 ألف طن، وأكثر من 20 ألف طن لفرع مؤسسة الإكثار.

ومن جهته، كشف مدير المصرف الزراعي بحماة بسام الحلبي لـ«الوطن»، أنه تم حتى 21 الشهر الجاري صرف أكثر من 274 مليار ليرة للفلاحين الذين سلموا قمحهم للمصارف الزراعية بحماة. وأوضح أنه لا يوجد أي تأخير بصرف قيم القمح، فهي تصرف باليوم نفسه وخلال 24 ساعة تكون بيد الفلاح، ولفت إلى أن السيولة المالية متوافرة بشكل كبير لدى المصارف. وذكر أنه حتى 21 الجاري تم صرف أكثر من 66 ملياراً و546 مليون ليرة بفرع المصرف بحماة.

وأكثر من 21 ملياراً بالمصرف الزراعي في مصياف، وأكثر من مليار و908 ملايين ليرة بفرع سلحب، وأكثر من 97 ملياراً و994 مليون ليرة بمصرف السقيلبية، وأكثر من 32 ملياراً و885 مليون ليرة بمصرف شطحة، وأكثر من 30 ملياراً و442 مليون ليرة بمحردة، ونحو 5 مليارات بسلمية، وأكثر من 13 ملياراً و400 مليون ليرة في مصرف كفر زيتا، وأكثر من 7 مليارات و868 مليون ليرة بمصرف صوران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن