شؤون محلية

بإمكان المواطن الحصول على هويته الشخصية خلال يومين وفي المراكز البعيدة خلال أسبوع … رحال لـ«الوطن»: مشروع للدفع والتوقيع الإلكتروني للوثائق التي يحتاجها المواطن من «الأحوال المدنية»

| محمد منار حميجو

أكد المدير العام للأحوال المدنية في سورية أحمد رحال أنه حالياً يتم العمل على مشروع الدفع الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني للوثائق التي يحتاجها المواطن من الأحوال المدنية، موضحاً أنه لم يعد المواطن بحاجة إلى أن يذهب إلى أي مركز ليدفع قيمة أي إيصال سواء غرامة مالية أو قيمة الطوابع بل يستطيع الدفع مباشرة من حسابه الالكتروني، أو عبر الموبايل.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت رحال إلى أن هذا المشروع يخفف كثيراً عن المواطنين وكذلك عن مديريات الأحوال المدنية، من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن المشروع، لافتاً إلى أن المشروع يتم العمل عليه حالياً في دائرة المعلوماتية ومديرية الخدمات المشتركة في الشؤون المدنية.

وفيما يتعلق بأمانة سورية الواحدة أكد رحال أن تطبيقها خفف الكثير من الازدحام على مديريات الأحوال المدنية والمراكز التابعة لها باعتبار أن المواطن أصبح بإمكانه الحصول على الوثيقة الخاصة به في اليوم ذاته وخلال فترة بسيطة بعدما كان يضطر للمراجعة مرة ثانية في اليوم التالي.

وأشار إلى أنه أصبح بإمكان المواطن مراجعة أي مركز تابع للأحوال المدنية لتسجيل الواقعة سواء في المحافظة القاطن بها أو أي محافظة أخرى، كما أنه يمكن للمواطن أينما كان مقيماً الحصول على الوثيقة الخاصة به، وبالتالي خفف ذلك كثيراً على المواطن وخصوصاً في تسجيل بعض الواقعات التي تتطلب أن يراجع المواطن المحافظة التي يوجد فيها سجله.

ولفت إلى أنه تم إيقاف العمل بالسجلات الورقية وأصبح تسجيل الواقعات حاسوبياً مباشرة وبالتالي أصبحت الخدمة تقدم آنياً ومن هذا المنطلق أصبح الموظف بإمكانه أن يعطي بياناً مباشراً بالواقعة وهذا ما خفف كثيراً من ضغط المراجعين للمراكز.

وفيما يتعلق بموضوع تسهيلات الحصول على البطاقة الشخصية كشف رحال أنه أصبح بإمكان المواطن الحصول على بطاقته الشخصية خلال يوم أو يومين وفي أقصى حد أسبوع وهذا يكون في المراكز البعيدة عن مديرياتها، معتبراً أن مشروع أمانة سورية الواحدة قدم الكثير من التسهيلات ومنها حصول المواطن على وثائقه بسرعة.

وفيما يتعلق بموضوع التراكمات الحاسوبية بين رحال أنه تم الانتهاء من كل التراكمات الحاسوبية وأنه لم يعد هناك أي مشكلة حول هذا الموضوع.

وأشار رحال إلى أنه يتم العمل على تركيب ألواح للطاقة المتجددة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء وذلك بحسب حاجة كل مركز ومدى الازدحام عليه، علماً أنه تم تزويد معظم المراكز بإنفيرترات لحل مشكلة انقطاع الكهرباء، مشيراً إلى أنه قريباً سيتم تطبيق المشروع وبالتتابع بحسب حاجة كل مركز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن