رياضة

جبلة يتوج ببطولة الوفاء والولاء للمرة الأولى والبحر هداف بجدارة

| جبلة - خالد عكو

على الرغم من قصر فترته التحضيرية لبطولة الوفاء والولاء الكروية لسيد الوطن استطاع نادي جبلة نيل لقب البطولة بعد فوزه في المباراتين المهمتين على قطبي اللاذقية حطين وتشرين في أرضهما، ليعلن للجميع أنه قادمٌ بقوة في الموسم القادم للمنافسة على جميع الألقاب، وقد جرب جبلة في البطولة عدداً لا بأس به من اللاعبين تمهيداً للتعاقد معهم، ولعب الفريق في البطولة أربع مبارياتٍ فاز فيها جميعاً، وقد سجل لاعبوه 16 هدفاً بمعدل 4 أهدافٍ في كل مباراة ودخل مرماه 3 أهدافٍ، وقد كان هذا اللقب هو الأول لجبلة في هذه البطولة في تاريخه.

وجاء التتويج بالفوز أمس الأول على حامل اللقب تشرين بهدف نظيف سجله محمود البحر من ركلة جزاء بالدقيقة 32 بعد عرقلة عبد الرزاق محمد للاعب جبلة عمر نعنوع.

مسجلو الأهداف

كانت هذه البطولة مهمةً جداً للفريق لكونها حملت عودة الثقة لهداف جبلة في موسم ما قبل الماضي محمود البحر الذي لم يحالفه الحظ بالتسجيل في البطولة الآسيوية مع جبلة، حيث استطاع نيل لقب هداف البطولة برصيد 7 أهدافٍ، ثلاثة منها من علامة الجزاء، ليعطي إنذاراً شديد اللهجة بأنه قادم للمنافسة على لقب هداف الدوري في الموسم القادم، كما تألق المهاجم الشاب ابن نادي جبلة سلطان سلطان بتسجيله ثلاثة أهدافٍ علماً أنه لم يوقع بعد لأي فريق، كما سجل هدفين اللاعب الشاب عمر نعنوع وهو أيضاً لم يوقع، وسجل هدفاً واحداً كلٌ من اللاعبين محمد العجيل وليث فرحات وشعيب العلي وعبد الإله الحفيان.

جبلة وشرطة طرطوس

استهل جبلة مشاركته في البطولة بلقاءٍ سهلٍ مع شرطة طرطوس، وهو اللقاء الوحيد الذي لعبه جبلة على أرضه في البطولة على أرضية استاد البعث، وقد تمكن من الفوز بنتيجة 8-1 علماً أن الشوط الأول قد انتهى بنتيجة 5 أهداف نظيفة، وقد شارك في اللقاء عدد لا بأس به من شباب النادي.

جبلة وحطين

كانت بداية جبلة الحقيقية بالبطولة في لقاء حطين في المباراة التي جرت بينهما على أرض استاد الباسل في اللاذقية، وقد كانت مباراة صعبة على الفريقين وانتهت بفوز جبلة بهدفين مقابل هدفٍ واحدٍ، وجاء هدف الفوز عبر البحر من علامة الجزاء في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، ليتأهل جبلة إلى نصف النهائي متصدراً مجموعته برصيد 6 نقاطٍ.

جبلة والجهاد

التقى جبلة فريق الجهاد في اللاذقية في الدور النصف النهائي من المسابقة، وقد تمكن جبلة من العبور للنهائي بعد الفوز على الجهاد بخمسة أهدافٍ مقابل هدفٍ واحد، علماً أن الجهاد كان نداً قوياً لجبلة في الشوط الأول، حيث انتهى الشوط بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، ولكن جبلة في الشوط الثاني انتفض واستطاع إحراز أربعة أهدافٍ.

جبلة وتشرين

المباراة النهائية كانت الأصعب لكونها بضيافة بطل الدوري ومستضيف البطولة، ورغم ذلك استطاع جبلة إحراج تشرين بالفوز عليه بنتيجة هدفٍ نظيف جاء في الشوط الأول من علامة الجزاء عبر البحر، وقد تحمل دفاع جبلة وخاصة في الشوط الثاني عبء الضغط التشريني، ولكنهم استطاعوا في النهاية منع تشرين من إحراز هدف التعادل.

وختاماً نقول بأن هذه البداية مبشرة للفريق الجبلاوي تحت قيادة البركات الذي أصبح خبيراً في توظيف لاعبي جبلة بالشكل الأمثل، بعد أن قضى معهم الموسم السابق كله كمدرب أساسي أو كمساعد مدرب، وبلا شك فإن هذا الاستقرار الفني والإداري سيعطي ثماره، لذا نتفاءل بالخير ونأمل بأن نرى جبلة ينافس على لقبي الدوري والكأس في الموسم القادم.

لقطات

أدار اللقاء الحكم الدولي فراس الطويل وساعده تميم يونس وحيدر قاسم (أولى) والحكم الرابع محمد خليفة، واحتسب الحكم 2 دقيقة كوقت بدل ضائع بالشوط الأول و7 دقائق بالثاني.

رفعت البطاقة الصفراء أربع مرات للاعبي جبلة (عبد القادر عدي، أحمد حمو، محمد لولو، عيسى الأشقر) ومرتين للاعبي تشرين(محمد حمدكو، وحسن أبو زينب) فيما رفعت البطاقة الحمراء لكل من محمد لولو (جبلة) ومحمد مالطة (تشرين) لاشتباكهما.

قام المهندس هيثم إسماعيل أمين فرع الحزب باللاذقية بتتويج لاعبي جبلة بالميداليات وكاس البطولة فيما نال لاعبو تشرين ميداليات المركز الثاني.

رافق جبلة جمهور شجعه طيلة المباراة ولم تشهد المباراة حضور جماهيري كبير كما كان بلقاء الديربي والذي قارب فيه الحضور 17 ألف متفرج.

عكرت حالة الفوضى والشغب التي رافقت الدقائق الأخيرة جمالية اللقاء بين الشقيقين.

كانت هناك الكثير من حالات الاستفهام لقيام جماهير الفريقين بتبادل الشتائم رغم أن المباراة ودية وهذه يجعلنا ندق ناقوس الخطر ونطالب إدارتي الناديين بمعالجة هذه الظاهرة التي ترافق مباريات الفريقين.

البحر هداف الدورة

نال محمود البحر لقب هداف دورة الوفاء الكروية بتسجيله 7أهداف سجلها على شرطة طرطوس(2) وعلى حطين(1) وعلى الجهاد(3) وعلى تشرين(1) ونال البحر كاس البطولة.

أبطال النسخة 22

مثل جبلة في النهائي كل من الحارس عيسى الأشقر واللاعبين عبد اللـه حمود وأحمد حموونور علوش وشعيب العلي (محمد باش بيوك) وعبد القادر عدي (محمد خوجا) وريفا عبد الرحمن وعمر نعنوع وعبد الإله حفيان (علي مسلم) ومحمد لولو ومحمود البحر (سلطان سلطان).

سجل البطولة

احتفظ تشرين بصدارة الفرق الفائزة بلقب دورة الوفاء رغم خسارته للنهائي أمام جبلة وسجل تشرين الرقم الأعلى بالتتويج (6 مرات) فيما فاز باللقب حطين (4 مرات) وفاز باللقب مرتين كل من الكرامة والفيصلي الأردني وفاز باللقب مرة واحدة ثمانية فرق وهي الزوراء العراقي والجهراء الكويتي والمجد ومنتخبنا الشاب والاتحاد والوثبة والمحافظة وجبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن