شؤون محلية

مدير تقانة خدمة المواطن لـ «الوطن»: لا صعوبات في التعامل مع المنصة والتسجيل فيها سلس … إطلاق خدمة منح جوازات السفر «عادي ومستعجل وفوري» إلكترونياً … 48050 حساباً إلكترونياً منشأة على المنصة حتى الإثنين الفائت

| محمد منار حميجو

أطلقت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة يوم أمس خدمة منح جوازات وتجديد جواز السفر عبر بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني وذلك فقط لجواز سفر من داخل القطر، بحيث سيتم توفيره بأولوية «عادي، مستعجل، فوري»، في حين معاملة جواز سفر لمن هو خارج القطر تكون بيد ذويه وتتم بكل فروع الهجرة والجوازات «الأقرباء المخولون بالتقديم والمعتدون حسب قوانين إدارة الهجرة والجوازات».

بدوره بين مدير تقانة خدمة المواطن في الشركة السورية للاتصالات سامر اليماني في تصريح خاص لـ «الوطن» أن المنصة الجديدة التي تم إطلاقها أمس، أتاحت لكل المواطنين السوريين ومن في حكمهم أن يسجلوا طلبهم فيها بأي وقت يريدون.

ونفى اليماني أن يكون هناك صعوبات تواجه المواطن خلال تعامله مع المنصة، مشيراً إلى أن الحقول واضحة وسلسة منوهاً بنشر المركز لفيديو توضيحي يبين آلية إنشاء حساب جديد والدفع الإلكتروني والخطوات الواجب اتباعها للتسجيل على جواز سفر جديد أو تجديده.

وأكد مركز خدمة المواطن الإلكتروني وأن عدد الحجوزات المثبتة على منصته وصلت إلى 54298 حجزاً داخلياً وخارجياً حتى يوم الإثنين الماضي حيث انتهت المهلة الأخيرة التي حددتها وزارة الداخلية للمواطنين لتثبيت حجوزاتهم للحصول على جواز سفر، في حين بلغ عدد الحسابات التي أنشئت لهذه الغاية 48050 حساباً إلكترونياً.

ودعا المركز وفق ما نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات والتقانة على الفيسبوك المواطنين داخل القطر التوجه لفرع الهجرة والجوازات الذي قاموا باختياره وفق الموعد المحدد لاستكمال الوثائق المطلوبة منهم في حال عدم استكمالها.

وبالنسبة للمواطنين خارج القطر بين المركز أنه يجب على ذويهم المخولين بالتسجيل وفقاً للقوانين والأنظمة مراجعة فرع الهجرة والجوازات المختار من قبلهم بحسب الموعد المحدد مصطحبين الأوراق الثبوتية لاستكمال معاملتهم.

أما لمن لم يتم تحديد موعد لهم فعليهم مراجعة الهجرة والجوازات في المحافظات مباشرة لتسجيل الاستمارة الأصولية لديها ودفع الرسوم للحصول على جواز.

«الوطن» وفي جولة لها ضمن مركز الخدمة في إدارة الهجرة والجوازات الجديد في منطقة الزبلطاني بدمشق، لحظت وجود انخفاض واضح بالازدحام وارتياح من المواطنين من الآلية الجديدة المتبعة، ووجود عدد كبير من نوافذ خدمة المواطن، إضافة لتوافر وسائل الراحة خلال الانتظار، ناهيك عن التسهيلات المقدمة للتسجيل وتقديم الأوراق.

أحد المواطنين عبّر لـ«الوطن» عن ارتياحه لآلية التسجيل عبر المنصة، وأنها سهلت عليه عملية التسجيل ووفرت عليه تكاليف التنقلات والمراجعات للتقدم بالأوراق وتسديد الرسوم في المصرف، في حين رأى مواطن آخر أن الآلية تحتاج إلى معرفة تقنية لا يمتلكها ما دفعه إلى اللجوء لأحد أقاربه لمساعدته في تقديم الأوراق عبر المنصة وتسديد الرسوم إلكترونياً.

وكان وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون افتتح الشهر الماضي مبنى إدارة الهجرة والجوازات في الزبلطاني بدمشق وهو مؤلف من خمسة طوابق وفيه 125 بوابة خدمة للمواطنين لحصولهم على الخدمات المطلوبة إضافة إلى قسم جديد لإصدار جوازات السفر.

وأكد وزير الاتصالات والتقانة إياد محمد الخطيب في تصريح سابق لـ«الوطن» وجود تطور في الخدمات المقدمة عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني ليصبح عددها حالياً 48 خدمة مع إطلاق خدمة جواز السفر الإلكتروني، كاشفاً أنه يتم العمل على إطلاق حزمة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية عن طريق المركز وبالتالي سيزيد عدد الخدمات المقدمة عبر المركز إلى نحو 60 خدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن