شؤون محلية

تمديد الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان في اللاذقية … عيادات متنقلة وتأمين النقل بشكل مجاني للقرى البعيدة

| اللاذقية- عبير سمير محمود

تم تمديد عملية إجراء الفحوص الطبية المجانية ضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان (الثدي/ عنق الرحم/ البروستات) حتى نهاية الشهر الجاري في جميع المشافي والمراكز الطبية في المحافظة وأيضاً على مستوى العيادات المتنقلة.

وفي لقاءات مع «الوطن»، أكد مواطنون مستفيدون من فحوص الحملة، أهمية الكشف المبكر عن الأورام بما يضمن عملية العلاج في حينه ويعطي نتائج جيدة بنسب شفاء عالية، متوجهين بالشكر للسيد الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد على توفير الفحص المجاني لهذه الأورام وتأمين كل ما يلزم ليطمأن المواطن على صحته من دون أي تكاليف.

وأشار أحد المواطنين إلى أن الحملة الوطنية توفر عناء التنقل والأجور المادية والتكاليف الباهظة لإجراء فحوصات الأورام في المشافي الخاصة إذ تكلف الصور والتحاليل الخاصة بالأنواع السرطانية مئات الآلاف في حين تقدمها الحملة بشكل مجاني تماماً.

وأضاف: إن القائمين على الحملة يعملون على نقل المواطنين من منازلهم في الريف البعيد إلى العيادات المتنقلة لإجراء الفحوصات اللازمة وإعادتهم إلى بيوتهم وقراهم عبر وسائل نقل مخصصة لهذه الحملة.

وشدد مواطنون على أهمية الوعي والتثقيف للكشف المبكر عن السرطان لضمان الشفاء بنسب قد تكون تامة في معظم الحالات المكتشفة بمراحل أولية.

رئيس دائرة المشافي في مديرية الصحة باللاذقية الدكتور يعرب شهيرة بيّن لـ«الوطن»، أن الحملة تدخل مرحلتها الأخيرة وتم تمديدها نظراً لإقبال المواطنين على إجراء الفحوص الخاصة بسرطانات الثدي وعنق الرحم والبروستات، مشيراً إلى أن فترة التمديد حتى نهاية الشهر الجاري تنعكس إيجاباً على مستوى شمولية شريحة أكبر من الأنواع الثلاثة.

وذكر شهيرة أن الوحدات المتنقلة وعددها ٤ وحدات كانت ومنذ انطلاق الحملة في ١٩ حزيران الماضي، تتنقل من موقع إلى موقع أسبوعياً لتشمل كل مناطق محافظة اللاذقية، وهي حالياً ضمن المرحلة الأخيرة في منطقة جبلة، وتعمل وفق آلية منظمة عبر جهاز إشراف بكل منطقة يتم تجميع أسماء الشريحة المستفيدة ويتم التواصل معها وإرسال وسائل نقل للقرية وأبعد نقطة حسب الشريحة لنقلها إلى الوحدة المتنقلة ويتم إجراء المطلوب سواء مامو غراف أو سحب دم أو لطاخة، وبعدها تتم إعادة المواطنين إلى أماكنهم بوسائل النقل المخصصة لذلك.

ولفت رئيس دائرة المشافي إلى تسيير سيارتين متنقلتين تابعتين لمديرية الصحة حيث تشمل أكبر عدد ممكن من الشرائح وتم التوجه مؤسسات الدولة والتنسيق مع المحافظة.

ونوّه شهيرة إلى أنه يتم تجميع كل المعلومات بالمراكز المرجعية الموجودة في مشفيي الأسد العسكري وتشرين الجامعي، وإعطاء النتائج لمركز المتابعة في مديرية الصحة والإبلاغ عن الحالات المشتبه فيها لتتم متابعتها وإخبارها بمراجعة المديرية لاستكمال الإجراءات في المشفى المحدد، علماً أن جميع الإجراءات سواء بالمرحلة الأولى عند الكشف المبكر أم المتابعة والإجراءات اللاحقة سواء كانت بحاجة لخزعة أو عمل جراحي جميعها مجانية بشكل كامل ضمن الحملة الوطنية.

وتوجد عيادتان طبيتان متنقلتان أمام المركز الصحي في مدينة جبلة وعيادة ثالثة أمام المركز الصحي في بستان الباشا وعيادة متنقلة رابعة في غنيري أمام البلدية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن