الأولى

المقداد أكد لـ«الوطن» أن الصين مستمرة بالمساهمة بإعادة الإعمار.. والسفير بياو: القادم أجمل … الرئيس الأسد يمنح السفير الصيني وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة

| سيلفا رزوق

منح الرئيس بشار الأسد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى سورية فنغ بياو، وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة، تقديراً لكل ما بذله في سبيل تطوير العلاقات بين البلدين.

وقلد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، السفير بياو، وسام الاستحقاق بمناسبة انتهاء مهامه في سورية، وذلك خلال حفل أقامته وزارة الخارجية والمغتربين في فندق «داما روز» بدمشق بحضور وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام.

وأكد المقداد في كلمة له خلال الحفل، أن الرئيس الأسد قرر منح السفير الصيني وسام الاستحقاق، تقديراً لكل ما بذله في سبيل تطوير العلاقات السورية- الصينية.

ولفت إلى أن علاقات البلدين تجذرت محبة وسلوكاً وعطاءً، وهي علاقات تاريخية، واليوم تمر بأفضل حالاتها، مشيراً إلى أن المساعدات التي تلقتها سورية من الصين، عبّرت بشكل أساسي عن نبل الصين بقيادتها وشعبها.

بياو وفي كلمة له عقب تقليده وسام الاستحقاق، قدم الشكر للرئيس الأسد لتكريمه بهذا الوسام، معتبراً أنه أكبر شرف له خلال حياته الدبلوماسية، وقال: «سورية تمثل بالنسبة لي وطني الثاني، وحبي لهذا البلد عميق جداً».

وأضاف: «ما يسعدني ويشرفني أن الرئيس الأسد قال لي بعد تقديمي أوراق اعتمادي سفيراً لبلادي في سورية، إن السفير يجب أن يتكلم ويعمل من أجل البلدين وليس لبلد واحد، وأنا أعمل بهذه التعليمات منذ ذلك اليوم».

وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، أكد المقداد أن سورية تتطلع دائماً لتنمية علاقاتها وتطويرها مع الصين، وقال: «أؤكد أن هذه العلاقات وجدت لتبقى، والصين وسورية يتشاركان الكثير من القيم، والصين وقفت إلى جانب سورية في مجلس الأمن وهي نادراً ما استخدمت الفيتو لكنها استخدمته من أجل سورية».

المقداد الذي أشار إلى أن الصين قدمت دعماً مادياً مهماً لسورية، لفت إلى أن علاقات الصداقة لم تكن من طرف واحد بل كانت صداقة من طرفين، وسورية دعمت دائماً مطالب الصين بوحدة أراضيها كما دعمت مبدأ الصين الواحدة، وتعتبر تايوان جزءاً لا يتجزأ من الصين الشعبية، وهي تنطلق في مواقفها من وقوفها إلى جانب الشعب الصيني، وقال: «الصين تسهم الآن في إعادة إعمار سورية وستسهم في المستقبل».

وفي تصريح مماثل لـ«الوطن» عبر بياو عن سعادته الكبيرة برؤيته العلاقات الصينية- السورية قد وصلت لهذا التقدم الكبير، وقال: «أعتقد أننا وضعنا الأسس المتينة لتطوير هذه العلاقات في كل المجالات، ووقعنا الكثير من اتفاقيات التعاون وسوف ننفذ هذه الاتفاقيات في المستقبل القريب»، وأضاف: «القادم في علاقاتنا هو الأجمل والأفضل».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن