عربي ودولي

ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى 56 قتيلاً … إيران اعتقلت مواطناً سويدياً بتهمة التجسس

| وكالات

أعلن رئيس منظمة الإغاثة والإنقاذ بجمعية الهلال الأحمر الإيرانية مهدي ولي بور ارتفاع عدد ضحايا الأمطار والسيول التي اجتاحت إيران خلال الأسبوع الماضي إلى 56 قتيلاً و18 مفقوداً، على حين اعتقلت وزارة الأمن الإيرانية شخصاً سويدياً بتهمة التجسس.
وحسب وكالة «سانا» قال ولي بور في تصريح له أمس السبت: خلال الأسبوع الأخير تم تقديم المساعدة لـ 17638 مواطناً ونقل 2500 شخص إلى أماكن آمنة كما حصل 3700 شخص على أماكن إقامة طارئة.
وأوضح ولي بور أن الأمطار الغزيرة الهاطلة أدت إلى حدوث فيضانات في بعض الأنهار وسيول جارفة اجتاحت العديد من المناطق في أغلبية محافظات البلاد إضافة إلى وقوع أضرار مادية كبيرة في الوحدات السكنية والمنشآت والطرق وانقطاع مؤقت للتيار الكهربائي في بعض المناطق وقطع بعض الطرق وخاصة في القرى والأرياف.
على حين أن الدوائر الحكومية في المحافظة أقفلت أمس، وتم إغلاق بعض الطرقات الرئيسية بسبب السيول.. وأشارت حصيلة سابقة إلى مصرع 53 شخصاً وفقدان 16 آخرين جراء السيول.
من جانب آخر اعتقلت وزارة الأمن الإيرانية شخصاً سويديا بتهمة التجسس حيث كان يقوم بزيارات متعددة إلى إيران وأدرجت اسمه في قائمة الأشخاص المشتبه فيهم لديها بسبب سلوكه واتصالاته المشبوهة.
وذكرت وكالة «فارس» أن المتخصصين في الوزارة راقبوا هذا الشخص منذ اللحظة الأولى لدخوله الأراضي الإيرانية وكل حركاته واتصالاته وزياراته إلى مختلف المدن الإيرانية «التي كانت تتم دائماً خارج نطاق الأسس السياحية» إلى لحظة خروجه من الحدود الإيرانية.
وحسب معلومات الوزارة أن المتهم السويدي كان يتصل بعدد من العناصر الأوروبية وغير الأوروبية المشبوهة في إيران الذين تراقبهم الجهات المعنية.
وكان هذا الشخص قد دخل إيران قبل عدة أشهر مرة أخرى إثر إلقاء القبض على جاسوس أوروبي آخر في مهمة كان هدفه منها التعرف على كيفية إفشاء هوية الجاسوس ونوع وكيفية معلوماته.
وقد ألقي القبض عليه عندما كان يريد الخروج من الحدود الإيرانية بعد إنهاء مهمته في إيران واتصاله بالأشخاص الذين يراقبهم رجال الأمن منذ مدة وإكمال ملفه حسب الوثائق التي حصلت عليها وزارة الأمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن