رياضة

اليوم استئناف كأس الجمهورية لكرة القدم من دور الثمانية .. امتحان جدي لجاهزية الفرق واتحاد الكرة

| ناصر النجار

تنطلق في الخامسة عصراً من مساء اليوم مباراتا ذهاب دور الثمانية من كأس الجمهورية لكرة القدم المؤجلة من الموسم الماضي في مواقعين، على أن تقام مباراتا الإياب يوم الجمعة القادم.

البطولة بغض النظر عما يقال عن شرعيتها لكون الفرق قد غيّرت جلدتها وبدّلت الكثير من لاعبيها إلا أنها تعتبر بمنزلة الامتحان الجدي للفرق المشاركة ومدى استعدادها لدخول المسابقة الأهم التي ستنطلق مطلع شهر أيلول القادم.

قد لا تكون الفرق قد وصلت إلى الجاهزية المطلوبة أو حققت النسبة المعقولة من الانسجام والتناغم بين اللاعبين مع بعضهم وبين اللاعبين وكوادرهم إلا أنها فرصة طيبة للتحقق من مستوى اللاعبين، وفرصة أخرى للمدربين لمعرفة جاهزية فرقهم واكتشاف الأخطاء والعثرات سواء في الأداء أو التشكيلة أو مراكز اللاعبين.

مباراتا اليوم ستقام الأولى على ملعب الباسل باللاذقية بين تشرين والوحدة، والثانية في الفيحاء يستضيف الفتوة ضيفه الوثبة بينما انسحب فريق حرجلة لعدم جاهزية فريقه فتأهل فريق الجيش، وكذلك فريق الحرية لعدم قدرته على سداد التزاماته المالية فتأهل جاره الأهلي، مع التنويه أن حامل اللقب

جبلة خرج من المسابقة بدور الـ16 بخسارته أمام الوثبة بهدف سجله أنس بوطة.

تشرين وصل إلى هذا الدور بفوزه في الدور الثالث على الصنمين 2/صفر سجلهما رامي لايقة ونصوح نكدلي، وفاز بدور الـ16 على المحافظة بهدفي باسل مصطفى وحسن أبو زينب.

الوحدة فاز على التضامن 3/1 وسجل له قصي حبيب هدفين ورأفت مهتدي، وفي دور الـ16 تعادل مع الطليعة بلا أهداف، وتأهل بركلات الترجيح 3/1.

الوثبة فاز على عرطوز 3/صفر قانوناً لانسحاب عرطوز، وفاز على جبلة بهدف أنس بوطة في دور الـ16.

الفتوة فاز في الدور الثالث على خطاب 6/1 وسجل له عدي جفال هدفين ومحمد زينو وعبد الناصر حسن وأسعد الخضر وعبد الرحمن الحسين، وفي دور الـ16 تغلب على الكرامة بهدف عدي جفال.

أهلي حلب فاز على العربي بثلاثية سجلها محمد الأحمد وعلي خليل وفواز بوادقجي وتغلب على عفرين في دور الـ16 بهدف علي خليل.

الجيش تغلب في الدور الثالث على المجد بركلات الترجيح 5/3 بعد التعادل السلبي وفي دور الـ16 فاز على الشرطة 4/صفر وسجل أهدافه محمد البري (2) وزيد غرير ومحمد الواكد.

نصف النهائي

سيلعب الأهلي مع الجيش في مواجهتي نصف النهائي ليكونا أول المتأهلين من دور الثمانية.

فريق الأهلي بقيادة المدرب الخبير ماهر بحري، متّن صفوفه وعزّز كل مراكزه بين لاعب خبير جديد وبين لاعب موهوب، وآخر اللاعبين الموقعين إسراء حموية المحترف بالدوري البحريني، وربما كان لاعب تشرين محمد كامل كواية على طريق التعاقد مع الأهلي، وخصوصاً أن اتحاد كرة القدم مدد الانتقالات الصيفية حتى منتصف شهر آب.

عشاق الأهلي سيتوقون لرؤية نجوم فريقهم على أرض الواقع بمباراة رسمية، العبرة ليست في وفرة النجوم بقدر ما تكون بالتشكيلة ومدى انسجامها الأهلي لعب مباراة تجريبية واحدة مع الفتوة فاز بها بهدف حسين جويد.

أما فريق الجيش الطرف الثاني في نصف النهائي الذي يدربه رأفت محمد فقد غادره: جابر خطاب إلى الوثبة وزكريا حنان إلى الأهلي وزيد غرير ومحمد البري إلى زاخو العراقي ورامي عامر إلى الوحدة ومنهل طيارة إلى الكرامة.

وتعاقد الفريق مع أسامة أومري من الوحدة ومؤمن ناجي من الشرطة ويوسف محمد وعبد الهادي شلحة القادمين من البحرين وجدد عقود بعض اللاعبين أمثال: محمد الواكد وخطاب مشلب ورامي وعمر الترك ومازن العيس وأحمد رجب وأحمد الخصي وغيرهم، كما استعاد الفريق بعد لاعبيه المعارين إلى الفرق الأخرى.

الأصعب

لقاء تشرين مع الوحدة على ملعب الباسل باللاذقية سيكون الأصعب من المباريات وخصوصاً على الوحدة لمواجهته تشرين بعقر داره، وهو الأكثر استعداداً وجاهزية والأفضل على صعيد مستوى اللاعبين، ورغم خسارة تشرين لبعض لاعبيه فإن خسارة الوحدة أكبر، فلم يستطع حتى الآن تعويض ما خسره من لاعبين، وسيعتمد الوحدة على أبناء النادي ومجموعة من اللاعبين الجدد أمثال: محمد حديد من الطليعة ومالك علي من الشرطة ومحمد داوود حارس النواعير ورامي عامر من الجيش وإبراهيم سواس من الأهلي، الفريق لم يتجمع إلا قبل 15 يوماً بشكل رسمي بعد تشكيل الإدارة وقبل فترة بسيطة آلت المهام الفنية إلى زياد شعبو الذي سيتابع عمل المدربين المساعدين الذين أشرفوا على الفريق في الفترة السابقة، لم يخض الفريق أي مباراة استعدادية، سوى مباراتي مع منتخب الشباب تعادل فيهما.

البحارة أفضل وكسب أغلب لاعبيه باستثناء المغادرين الذين عوضهم لاعبون لا يقلون مهارة عن الراحلين وآخر عقوده كانت مع مهاجمه نصوح نكدلي.. على عكس الوحدة فقد أقيمت لتشرين العديد من المباريات عبر دورته التي انتهت الأسبوع الماضي وفاز فيها على أمل فلسطين 5/2 وعلى الجهاد 2/1 وعلى حطين 3/صفر وخسر النهائي أمام جبلة بهدف ما أثار حفيظة الجمهور، لذلك فلقاء الوحدة سيكون للتعويض ولمصالحة الجمهور ولتغيير الصورة الباهتة التي ظهر عليها الفريق بلقاء جبلة وهذه المهمة سيكون عمار الشمالي مسؤولاً عنها بالدرجة الأولى.

لقاء النجوم

تجاوزت تعاقدات الفتوة الخمسة عشر لاعباً جديداً دون اللاعبين المحترفين الأجانب المزمع التعاقد معهم، وحافظت إدارة النادي على عدد مماثل من لاعبيها القدامى فضلاً عن لاعبي الشباب، لذلك يمكننا القول إن الفتوة بات يملك فريقين جاهزين، وسيشكلان قوة ضاربة في الموسم الجديد.

اختبارات الفريق كانت جيدة واتجهت في أغلب تعاقداته نحو لاعبي المنتخب الوطني لذلك فإن الموسم القادم بدءاً من اليوم سيكون امتحاناً لقدرات اللاعبين ولفكر المدرب ضرار رداوي ورؤيته باختبار اللاعبين المناسبين للمباراة وأسلوب اللعب، ودوماً فإن تخمة النجوم في الفريق الواحد تشكل سلاحاً ذا حدين، فهل يستطيع الرداوي مسك السلاح الذي يقوده إلى النصر؟

الفتوة أقام الأسبوع الماضي معسكراً في حلب خسر فيه مع الأهلي بهدف، وبالنتيجة ذاتها فاز على الحرية بهدف محمد هزاع.

بالمقابل فإن فريق الوثبة حافظ على هيكل الفريق، وخسر عدة لاعبين أغلبهم ذهب إلى الفتوة كصبحي شوفان وماهر دعبول وكرم عمران وكوران خلو، وغادر باهوز محمد إلى زاخو العراقي وثائر الشامي إلى المجد، لكنه بالوقت ذاته عوض بلاعبين جيدين قادرين على ملء مساحات الغياب كسليمان رشو ومحمد كروما من حرجلة وجابر خطاب من الجيش وهداف المجد علي حلوى ومحمود اليونس من الكرامة ومحمد قلفاط من حطين.

فراس معسعس يمتلك من خبرة الدوري الكثير، ومهمته صعبة أمام الفتوة الذي سيتسلح بجمهوره الكبير في الفيحاء، وإن أراد الثبات في هذه المباراة قبل موقعة حمص في الإياب، على العموم الوثبة بدأ استعداده على الخفيف بلقاء منتخب الشباب مرتين وبهما فاز 1/صفر و3/1.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن