شؤون محلية

صرافات اللاذقية لا تصرف…اقتراحات متأخرة من مديري التجاري والعقاري لمعالجة الاختناقات

اللاذقية- نهى شيخ سليمان

رأى مدير المصرف التجاري فرع (2) باللاذقية وحيد كحلة أن الحل الأمثل لحل مشكلة الضغط على الصرافات هو توزيع أيام قبض الرواتب على مدار الشهر، حيث يبدأ قبض الرواتب الخاصة بالمتقاعدين العسكريين في 15 الشهر، والمتقاعدين المدنيين في 20 الشهر، والموظفين القائمين على رأس عملهم بدءاً من اليوم الأول لكل شهر.. جاء ذلك رداً على سؤال موجه إليه حول أسباب المشاكل القائمة في الصرافات التجارية والتي تبقى في أغلب الأحيان خارج الخدمة، ما يسبب مشكلة كبيرة للمتعاملين مع الصرافات تضطرهم شهرياً للتنقل بين أحياء المدينة بحثاً عن صراف تسري به الحياة ليتمكنوا من الحصول على مستحقاتهم الشهرية.
وأضاف كحلة قائلاً: لدينا في مدينة اللاذقية 47 صرافاً موزعاً على الشكل التالي: 8 في جبلة و39 في اللاذقية، وهناك خمسة صرافات معطلة نتيجة العبث، وأردف بأن وضع الصرافات مقبول نسبياً، والمشكلة الأساسية هي انقطاع التيار الكهربائي عن المناطق الموزعة فيها الصرافات، وهذه الصرافات لا تفي حاجة المواطن بسبب التقنين الجديد ووضع النت وصعوبة تأمين قطع تبديل وانسحاب شركات الصيانة من العمل هذا كله يسبب مشكلة نعانيها حالياً.
ولفت إلى أن الصرافات القريبة من مبنى فرع المصرف مزودة بالكهرباء عبر مولدة كهربائية، وقد عملنا على معالجة التقنين وذلك بوصل الصرافات على المؤسسات التي لا تنقطع فيها الكهرباء، أما عن موضوع خروج الصرافات خارج الخدمة فذلك بسبب ضغط الشبكات ما يسبب تعطل الصراف فترة مؤقتة، أما أن يخلو الصراف من المال فهذا من النوادر في الصرافات التجارية، بفعل متابعة ورشات الصيانة التي تعطي تقريراً عن حجم الأموال التي تحويها الصرافات وعن حاجتها.. وختم: إنه من أكبر المشاكل التي نواجهها التزايد السكاني الضخم ما يشكل ضغطاً على الصرافات لذلك من الضروري زيادة أعداد الصرافات في المحافظة.
بينما لفت أكرم درويش مدير البنك العقاري في اللاذقية إلى وجود 19 صرافاً موزعاً على أنحاء المحافظة، وفي مقدمة المشاكل التي تواجهها الصرافات هي انقطاع التيار الكهربائي أو انتهاء المال في الصرافات خارج وقت دوام البنك فلا يمكن تزويدها بالمال إلا في صباح اليوم الثاني، أما الأعطال فقسم من الصرافات يحتاج إلى إعادة إقلاع حتى يعمل.. إضافة إلى بطء في النت أو انقطاعها، كما أشار درويش إلى أن البنك يعمل على وضع حلول لمعالجة هذه المشكلة منها: إن الإدارة العامة تعمل على تطوير نظام الصرافات لتصبح أسرع وأسلس إضافة إلى إمكانية زيادة عدد الصرافات في المحافظة وخاصة بعد الضغط الحاصل عليها بفعل الأزمة، كما عمل البنك على وصل الصرافات إلى المؤسسات المزودة بمولدات لضمان عملها المتواصل، وفي إجراء ايجابي لخدمة الزبائن عدّل البنك سقف السحب اليومي من 25 ألفاً إلى 35 ألفاً شريطة أن يراجع صاحب العلاقة البنك لتقديم طلب التعديل…

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن