عربي ودولي

«ديلي إكسبرس»: العقوبات ضد روسيا ستؤدي إلى انتحار الاتحاد الأوروبي

| وكالات

اعتبر تقرير إعلامي بريطاني أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصبح أقوى من أي وقت مضى، بفضل النتائج العكسية للعقوبات الغربية، في حين قالت صحيفة «ديلي إكسبرس» إن العقوبات ضد روسيا ستؤدي إلى انتحار الاتحاد الأوروبي.
ووصف التقرير الذي نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية لكاتبه سيمون جينكيز، أن نتائج الحرب الاقتصادية التي شنتها الدول الغربية ضد موسكو جاءت بنتائج عكسية، زادت من قوة بوتين.
وبحسب رأي الكاتب، فإن العقوبات ضد روسيا أصبحت القرار الأكثر سوءاً وتأثيراً عكسياً في التاريخ الحديث، مضيفاً: لقد جعلوا بوتين أقوى، حيث زادت روسيا الصادرات إلى الدول الآسيوية، ما أدى إلى فائض غير مسبوق في ميزان مدفوعاتها، وأصبح الروبل أحد أقوى العملات العالمية هذا العام، بعد أن عزز بنحو 50 بالمئة منذ كانون الثاني، في الوقت الذي انزلقت فيه الدول الغربية في الركود، وأضاف الكاتب إن حالة من عدم الثقة تسود في بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة، في الوقت الذي تحتاج فيه ألمانيا والمجر للغاز الروسي، كما أصبحت تكلفة المعيشة أكثر ارتفاعاً، في الوقت الذي يتنافس فيه (المرشحان) ليز تراوس وريش سوناك لخلافة (رئيس الوزراء المستقيل البريطاني بوريس) جونسون بخطاب متشدد مع الوعيد بتشديد العقوبات من دون ذكر أي هدف.
على خط مواز قالت صحيفة «ديلي إكسبرس» إن العقوبات ضد روسيا ستؤدي إلى انتحار الاتحاد الأوروبي، وشددت على أن هذه العقوبات تدفع الاتحاد الأوروبي إلى أكبر أزمة مالية في التاريخ.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن زعيم حركة Generation Frexit شارل أنري غالوا: يجب وقف حرب العقوبات وإلا فستواجه القارة الأوروبية خطر الانزلاق في أكبر أزمة مالية في التاريخ، لقد قفز معدل التضخم إلى 8.9 في المئة، مع انخفاض اليورو إلى مستوى التكافؤ مقابل الدولار لأول مرة منذ 20 عاماً.
ووفقاً له، تلحق القيود المفروضة على روسيا، الضرر بالاتحاد الأوروبي نفسه أكثر مما تلحقه بروسيا.
وأضاف: بعض الدول الأوروبية، مثل ألمانيا وإيطاليا، تعتمد بشكل كبير على إمدادات الغاز الروسي، وستعاني فرنسا أيضاً، لأن روسيا كانت مورداً مهماً للنفط بالنسبة لها، أما الآن فنشتري الوقود نفسه عبر الهند والمملكة العربية السعودية، ولكن بتكلفة إضافية، ومع انخفاض اليورو، أصبح أكثر تكلفة، هذا نفاق واضح للغاية لا يمكننا استبدال مصادر الطاقة الروسية بهذه الطريقة، ولا نملك حتى الوسائل اللازمة لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن