الأولى

مرتيني لـ«الوطن»: العراق شريك أساسي.. ناظم: مشتركات بين البلدين للانفتاح على الاستثمار … سورية والعراق يبحثان تطور العلاقات السياحية

| منذر عيد

بحثت سورية والعراق أمس، سبل تطوير العلاقات السياحية بين البلدين، والإجراءات المتعلقة بتسهيل الأمور الإجرائية في المنافذ الحدودية وتبادل الفرص الاستثمارية وتعريف شركات القطاع الخاص الراغبة بفرص الاستثمار في المجال السياحي لدى البلدين وتحفيز المستثمر تقديم التسهيلات الممكنة في هذا المجال.

وأكد وزير السياحة محمد رامي رضوان مرتيني، خلال مؤتمر صحفي أمس، عقب اجتماع مع وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي حسن ناظم والوفد المرافق له، أن العراق شريك أساسي في السياحة، وأن عدد الزوار العراقيين بلغ منذ آذار 2021 مئة ألف زائر، على حين أكد ناظم أن هناك مشتركات أساسية بين سورية والعراق في الانفتاح على الاستثمار السياحي.

وأكد مرتيني في رده على سؤال لـ«الوطن» أن العلاقات بين سورية والعراق تتعزز بشكل مطرد، وان الاجتماع المطول الذي عقد مع الجانب العراقي، وبحضور شركاء العمل الحكومي، تم خلاله مناقشة البرامج التنفيذية وبرامج التعاون المشترك في مجال السياحة (الاستثمار والترويج والقدوم)، لافتاً إلى أن العراق الشريك الأساسي لقطاع السياحة في سورية وأن القدوم السياحي يزداد وخاصة بعد تجاوز أزمة كورونا، وبعد صدور القرار الحكومي بإعادة افتتاح المعابر البرية والجوية.

وأشار إلى أن هناك العديد من مواضيع التعاون المشترك في مجال الاستثمار وتأسيس شركات مشتركة في مجال الاطلاع على تجارب البلدين في قطاع التدريب والتعليم السياحي والفندقي، وفي مجال إعادة ترميم الأوابد الأثرية والأسواق القديمة.

من جانبه أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عمق العلاقات بين الشعبين والثقافتين العراقية والسورية، موضحاً أن المنطقة تشهد تحديات مشتركة ومتشابهة وخاصة ما يتعلق بالهجمات الإرهابية على البلدين وبتعثر بعض المشاريع وخاصة في القطاع السياحي.

وأوضح أنه تمت مناقشة العديد من الأمور، منها ما يتعلق بالزوار العراقيين إلى سورية، وجانب يتعلق بالاستثمار، وفي كيفية تعزيز الشراكات والعلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن العراق يعمل حثيثاً على إشراك دول الجوار الإقليمي في شركات اقتصادية ومنها السياحية.

وقال: «توصلنا إلى جملة من الأشياء، سوف نعمل عليها في القريب العاجل بما في ذلك تعديل مذكرات وبرامج عمل كنا قد أبرمناها في العام الماضي في بغداد، وستشهد الأيام القادمة ثمرة هذه اللقاءات».

ونوه الوزير العراقي بأن هناك مشتركات أساسية بين سورية والعراق في الانفتاح على الاستثمار، وإلى أنه سيكون هناك ملتقى للاستثمار في دمشق في أيلول القادم، مضيفاً: سنحضره ضمن طاقم خاص، وسوف نرتب أولويات وفق برامج وخطط عمل للاستثمار المشترك بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن