رياضة

رئيس نادي تشرين طارق زيني لـ«الوطن»: الشمالي لديه دراسة لواقع اللاعبين… والتعاقد مع أي لاعب هو خيار مدرب

| اللاذقية - غرام زينو

قال رئيس نادي تشرين «طارق زيني» إن الحفاظ على لقب بطولة الدوري صعب جداً ويتطلب أن يكون هناك معطيات وخطة معدّة مسبقاً لهذا الموضوع، لكن نتيجة الظروف المالية التي يمرّ بها النادي كل موسم، نعمل بالإمكانيات المالية الموجودة.

وأضاف «زيني» في حديثه مع «الوطن»: «كل موسم نتعرض لأزمات مالية نتيجة الواقع الاستثماري الضعيف في النادي والعائدات والمدخول الضعيف، حيث يشكل المال أكبر مشكلة تواجهنا خلال المواسم بشكل عام، لكن اليوم كإدارة وكادر فني مطالبين أن نقوم بتعاقدات تكون على أعلى مستوى للحفاظ على بطولة الدوري، ولكي ننافس هذا الموسم لنكون أبطال دوري، ما يتطلب تعاقدات وجهداً وتعباً وتخطيطاً من الكادر الفني بالتعاون مع الإدارة، للحفاظ على الوتيرة التي مشى فيها النادي من ثلاثة مواسم لليوم».

كما أكد رئيس النادي بأن خطتهم لهذا الموسم بأن تكون التعاقدات التي تمت هذا الموسم موازية للمواسم الماضية للحفاظ على بطولة الدوري.

الصعوبات غير المالية

قال «زيني» بأن أكبر مشكلة موجودة حالياً هي الروزنامة التي يضعها اتحاد الكرة، حيث يجب أن تكون الروزنامة والمواعيد ثابتة، لأن الفريق يواجه كل موسم تأخيراً بمواعيد المباريات ومواعيد بطولة كأس الجمهورية والمشاركة الآسيوية، وبالتالي المفروض أن تكون الروزنامة ثابتة كي لا يواجه الفريق أي مشكلة بموضوع التحضير أو الإعداد البدني وكل ما يتطلب من مقومات النجاح، كما يجب أن يكون هناك تسهيلات من اتحاد الكرة.

وأكد بأن كل موسم ومباراة لها ظروفها، والفريق قد يمرّ بمطبات وفق وصفه نتيجة التعب والإرهاق، لكن بشكل عام تمنى «زيني» مع وجود اتحاد الكرة الجديد أن يضعوا روزنامة ثابتة مبيناً أنه يتأمل خيراً.

معاناة الملاعب

أوضح «زيني» بأن أغلب الأندية تعاني من الملاعب، مبيناً ضرورة وجود ملاعب صالحة للعب، لأن أغلب إصابات اللاعبين تتكرر نتيجة عدم وجود ملاعب تدريبية عشبية، لافتاً أن أرضية «التارتان» في هذا الطقس الحار تعرض اللاعب للإصابات نتيجة الأرضية غير الجيدة، بالإضافة لغرف تبديل الملابس.

وأضاف «زيني»: «هذه أمور نتكلم بها دائماً، بأنه يجب أن يكون لدينا مقرات وملاعب تليق بسمعة الرياضة السورية بشكل عام، لأنها من مقومات النجاح المفروض أن تكون موجودة لكل الأندية».

بالنسبة لسبب عدم القدرة لخوض التدريبات على أرض ملعب «الباسل» في «اللاذقية» أوضح «زيني» بأنه نظراً لعدم وجود ملعب آخر تقام عليه المباريات لأنه الملعب الوحيد الموجود في المحافظة، لذلك يتدربون على الملاعب التدريبية في المدينة الرياضية لكنها غير صالحة، آملاً بأن تكون هذه السنة خيراً وأن تعود الملاعب العشبية التدريبية، كي يكون كل ناد في محافظة «اللاذقية» قادراً على أن يتدرب عليها.

عمار الشمالي وصيفاً للدوري الموسم الماضي… ما مدى تفاؤل الإدارة بتحقيق البطولة لهذا الموسم؟

قال رئيس النادي إنه بشكل عام النادي يعمل ضمن الإمكانيات والظروف، مبيناً أن المدرب «عمار الشمالي» له تاريخ واسم كبير ومشاركات مع أندية، لكن اليوم العمل الإداري مقترن تماماً بالعمل الفني وفق حديثه، مشيراً إلى أن المدرب عندما يكون مرتاحاً ومستقراً فنياً وإدارياً فهذا يعطي حافزاً له كي يعمل بأريحية وأن يكون متعاوناً مع اللاعبين والإدارة، وأن يولد نجاحات وإنجازات نتيجة تكاتف الجميع.

بالنسبة إلى أن «الشمالي» كان وصيفاً لبطولة الدوري مع «الوثبة» الموسم الماضي، أوضح «زيني» بأنه منذ أول موسم حققوا به البطولة الثالثة مع المدرب «ماهر بحري» تعاقدوا معه عندما حقق المركز السادس مع نادي «الطليعة» بالموسم الذي قبله، وشارك مع النادي وحقق بطولة الدوري لموسمين متتاليين، أيضاً المدرب «طارق جبان» كان في نادي «الطليعة» وحقق المركز السادس وجاء وحقق البطولة، وبالتالي مقياس ومعيار بأن المدرب حقق مراكز معينة في الدوري لا يتعلق بتحقيق بطولة الدوري لأنه في النهاية نادي «تشرين» يمتلك شخصية البطل، ومستقر إدارياً كل ذلك يساعد بأن يكون هناك نتيجة في الآخر.

وأكد بأن مجلس إدارة نادي «تشرين» يوفّر كل متطلبات المدرب واللاعبين للحفاظ على جو المنافسة وبطولة الدوري، مبيناً أنهم يقومون بواجباتهم مع كل مدرب يأتي، مشيراً إلى أن هذه سياسة نادي «تشرين» كي يكون دائماً في البطولات.

رضا الإدارة عن الأداء بدورة الوفاء

قال «زيني» إن هذه المناسبة هي مناسبة عزيزة على القلوب، وهي واجب وطني قبل أن تكون واجباً فنياً ورياضياً، مبيناً أنه كان يتمنى أن تكون الدورة لهذا الموسم بأبهى صورة حتى تعكس صورة الرياضة السورية وصورة المحافظة بشكل عام، لكن بسبب تأخير الدوري، وابتدائه بوقت مبكر أدى لوجود ضغط كبير بموسم التعاقدات التي لم ينهها الفريق بعد، كما أن الفريق لم يكن مستعداً نفسياً وبدنياً وعناصره غير مكتملة، مبيناً أنهم يتمنون دائماً أن تكون الدورة تحضيراً للدخول ببطولة الدوري، لكن أداء الفريق بالنسبة لمدة التحضير كان مقبولاً نوعاً ما، ويتمنى أن تكون صورة الفريق أفضل من ذلك لكن هذا يحتاج وقتاً ليتم التحضير بشكل أفضل.

الانسجام بين اللاعبين والمدرب الجديد

أكد رئيس النادي بأن المدرب «عمار الشمالي» لديه دراسة لواقع اللاعبين ومستوياتهم ونفسيتهم وهو الأعلم بالموضوع الفني وفق حديثه، مبيناً أن الوقت ليس طويلاً نظراً لاقتراب بطولة كأس الجمهورية، مشيراً إلى أنه يوجد بعض الوقت لبداية الدوري.

وأشار إلى أنه تم الحفاظ على الشكل العام للفريق مع تدعيمه وأغلب اللاعبين لاعبو منتخب وهم منسجمون معاً، والمدرب يعمل على هذا الموضوع، مبيناً أنه لا يوجد اختلاف كبير بالتشكيلة الأساسية، لكن سيتم العمل على معسكرات لبدء الموسم بشكل جيد.

كأس الجمهورية عقدة تشرين

بيّن «زيني» بأن هدفهم هو تحقيق بطولة كأس الجمهورية، وكواجبات من قبل مجلس الإدارة سيتم القيام بها على أكمل وجه وفق حديثه، مشيراً إلى أن الجهاز الفني هدفه المنافسة وتحقيق كأس الجمهورية والمنافسة على بطولة الدوري، لكن في النهاية المباراة أمام «الوحدة» التي جرى ذهابها أمس سيقرؤها الكادر الفني بشكل صحيح، بالإضافة إلى أن التوفيق يجب أن يرافق أي فريق وأي لاعبين بأرض الملعب.

وبالنسبة لتقييم «الشمالي» وفقاً لنتائج البطولة أوضح «زيني» بأن الرياضة فوز وخسارة وتعادل، لكن المهم هو عامل الاستقرار بشكل كامل وتأمين كل متطلبات الكادر ليقوم بواجباته على أكمل وجه، وبشكل عام الاستعداد جيد لكن الفترة القصيرة بالإعداد وتحضير اللاعبين هي مشكلة بالنسبة للفريق.

التعاقدات خيار مدرب أم واقع مفروض

أكد رئيس نادي «تشرين» بأن أي تعاقد مع أي لاعب هو خيار المدرب، وبكل المواسم السابقة جلسوا مع الكادر الفني ونظروا للأسماء التي يريد أن يتعاقد معها، وكمجلس إدارة واجبه التعاقد مع أي لاعب يطلبه المدرب لكن ضمن الإمكانيات.

كما كشف بأن خيار استقدام لاعب أجنبي أو عربي هو مطروح حالياً، وبعد تمديد فترة التسجيل أصبح أمامهم نحو أسبوعين وبالتالي سيتأنى النادي قليلاً بموضوع اللاعب الأجنبي ليتم تقريره بوقت لاحق، مبيناً أن هناك أسماء مطروحة لم يتم الكشف عنها، كما يوجد سير ذاتية موجودة عند المدرب لكن سيتم تقرير هذا الشيء لاحقاً.

كأس الاتحاد الآسيوي وسوء الحظ

أوضح «زيني» بأن المشاركة الأولى في كأس الاتحاد الآسيوي كان هناك جو جديد بالنسبة لنادي «تشرين» وللاعبين، بالإضافة لضعف الخبرة قليلاً، وخطأ بسيط بمباراة «الفيصلي» تسبب بهدف قاتل وفق وصفه.

لكن في المشاركة الثانية كان الفريق يمتلك خبرة أكثر، مبيناً أنه لا يتحدث عن خبرة اللاعبين، لكن ربما كانت خيارات المدرب بمكان معين غير موفقة وربما كان اللاعبون ليسوا بيومهم، مبيناً أن هذا موضوع فني، لكن الشيء الذي رافق الفريق هو فني لأن الإدارة لم تقصر أبداً مع المدربين في المشاركة الأولى ولا الثانية.

وأكد بأن المشاركة القادمة تتطلب تحضيراً، مبيناً أن قرار اتحاد الكرة بأنه يمكن انتقال لاعب مرتين محلياً بين الأندية وهذا يساعد الفريق ليكون مستعداً للبطولة القادمة وإن كان هناك بطولة عربية ممكن أيضاً، لكن العمل يتم تدريجياً ويتم التحضير حالياً لبطولة الدوري.

كرة السلة وعودتها في السيدات والرجال

قال «زيني» إنه منذ استلام مجلس الإدارة بنادي «تشرين» كان هدفهم أن يسيروا بكرة السلة مثل كرة القدم كهدف واضح لكي يتم التأسيس بشكل صحيح بكرة السلة، لكن الموضوع المادي يكون سبباً رئيسياً، لأن فريق رجال السلة يكلّف مثل فريق القدم، لكن هدفهم هذا الموسم هو البقاء بدوري الأضواء للرجال.

وبالنسبة للسيدات، أوضح أنهم مستمرون وسيتم تدعيم الفريق بعناصر جديدة، لكن خلال الشهر القادم سيكون هناك اهتمام بالسيدات كالرجال، وذلك ضمن خطة عمل موضوعة من مجلس الإدارة مع الكادر الفني، وسيكون هناك تعاقدات للفريقين ولن يتم إهمال السلة بعد أن وصلت إلى هنا.

ألعاب أخرى للنادي غير القدم والسلة

كشف رئيس النادي بأنهم يمتلكون ألعاباً فردية كالقوس والسهم والكاراتيه، ويحاولون دائماً ضمن الإمكانيات الموجودة أن يتم ضم كل الألعاب ليكون النادي شاملاً لكافة الألعاب فردية أو جماعية وهذا الشيء تدريجي، مبيناً أنه يمكن أن يكون الفريق بطلاً بألعاب أخرى غير القدم، لأن نادي «تشرين» نادي بطولات وجمهوره كبير ويليق به أن يكون نادياً شاملاً رياضياً واجتماعياً وفق حديثه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن