شؤون محلية

التعاقد مع مزراعين لبذار البطاطا … تسليم 1274 طناً من القمح لمؤسسة إكثار البذار في السويداء بقيمة 2.2 مليار ليرة

| السويداء -عبير صيموعة

بينت مديرة فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في السويداء سلاف السعد أن الكميات المستلمة لهذا العام من الأقماح للخطة المتعاقد عليها نحو 1274 طناً.

ووصفت الكميات المستلمة من القمح بالمقبولة مقارنة بغيرها في الأعوام الماضية بسبب الظروف الجوية غير المؤاتية هذا العام والتي حاقت بالموسم وخاصة قلة الهطل المطري.

وأشارت السعد إلى أن القيمة المالية للأقماح المستلمة بلغت مليارين و200 مليون، حيث يتم صرف قيمة تلك المحاصيل للمزارعين خلال فترة التسليم مع المكافآت المقررة وفق قرار الشراء المعهود عن طريق فرع المصرف الزراعي التعاوني بالمحافظة وبكل سلاسة، لافتة إلى قيام فرع المؤسسة في العام الماضي بالتعاقد على زراعة مساحة 16 ألف دونم من أصناف القمح (شام 3 -دوما 1) حيث تمت متابعتها من اللجان الحقلية وصولاً إلى عملية الحصاد.

وأوضحت أن الفرع باشر بعمليات الغربلة والتعقيم لهذه الأقماح في المركز العائد له بمنطقة نبع عرى ليتم فيما بعد شحنها وتوزيعها على مستودعات الفرع والمصارف الزراعية تخفيفاً لأعباء نقل بذار القمح المعقم والمغربل على المزارعين تنفيذاً للخطة الزراعية للموسم القادم 2022 /2023، ومؤكدة قيام فرع إكثار البذار بتأمين طلبات الفلاحين لزراعة أي مساحة قابلة للزراعة على ساحة المحافظة.

وأشارت السعد إلى قيام الفرع بالتعاقد مع المزارعين على زراعة 113 بيتاً شبكياً في قرية المتونة من بذار البطاطا وذلك من خلال تأمين البذار عالي الإنتاج سواء عن طريق المشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا أو الاستيراد، مشيرة إلى متابعتها من اللجان المشرفة بداية من عمليات تحضير الأرض والزراعة وصولاً إلى عمليات القلع والفرز والتعبئة حيث تم إنتاج نحو 69 طناً من بذار البطاطا للعروة الربيعية.

وبينت أن عدد مزارعي البطاطا في المحافظة وصل إلى أكثر من 30 مزارعاً حيث تتركز عمليات الزراعة في قرى وبلدات / الدور- المزرعة- رساس – عرى- خربا- المتونة / حيث تحتاج عمليات الزراعة إلى مناطق مروية وحفر آبار.

ولفتت السعد إلى أن منظومة المشروع الوطني تعمل على تأمين البذار من البطاطا بكل أنواعها بحيث سيتم الاستغناء عن استيراد البذار في المستقبل المنظور لأن البذار المتوفر ضمن المشروع الوطني ستتم زراعته ضمن حقول مفتوحة أسوة بتجربة الدول الأوروبية لاستخراج البذار وإكثارها، متوقعة ازدياد المساحات المزروعة العام القادم مع انتشار الآبار على ساحة المحافظة وتشجيع أصحابها على زراعة البطاطا، الأمر الذي يمكن من خلاله تأمين حاجة المحافظة من المادة وبسهولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن