الأولى

الجيش يسيطر على مطار الحوامات الاحتياطي بمرج السلطان.. و«الفتح» عينه على سلمية.. موسكو: واشنطن تغطي تهريب داعش للنفط.. وتركيا توقف عملياتها الجوية

| الوطن – وكالات

حققت وحدات الجيش تقدماً ملحوظاً في ريف اللاذقية الشمالي وفي ريف دمشق لتسيطر على المطار الاحتياطي بمرج السلطان، وسط أنباء عن تحضير ما يسمى «جيش الفتح» لعملية واسعة ضد مدينة سلمية بريف حماة الشرقي.
من جانبها اتهمت موسكو أمس واشنطن بتغطية تهريب داعش للنفط إلى تركيا، بعدما أوعزت واشنطن لحليفتها أنقرة بإيقاف عملياتها الجوية في سورية تجنباً لإسقاط أي طائرة تركية.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف: «عندما يقول المسؤولون الأميركيون إنهم لا يرون كيف يتم نقل النفط المهرب من قبل الإرهابيين إلى تركيا، فإن ذلك يشبه توفير غطاء مباشر»، فيما نقلت وكالة «سبوتنيك» عن مصدر بوزارة الدفاع الروسية نجاح اختبار للمنظومة الصاروخية S400 ضد التشويش والتلاعب الإلكتروني الشديد، وذلك في خطوة تأتي بعد تصريحات لمسؤولين أميركيين بضرورة تحليق المقاتلات الأميركية والأخرى التابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش بأجهزة تشويش بعد خطوة موسكو الأخيرة نشر صواريخ S400 في سورية.
وفي السياق أكد مسؤولان أميركيان «أن واشنطن طلبت من أنقرة تعليق طلعات طائراتها فوق سورية لتخفيف حدة التوتر في علاقاتها مع موسكو، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز»، التي نقلت عن مصادر تركية غير رسمية أن عملية التجميد حصلت بطلب أميركي لمنع حدوث أزمة أكبر في ظل احتمال قيام موسكو بالتعرض للطائرات التركية عند دخولها المجال الجوي السوري، رغم أن تقارير صحفية نقلت عن مصادر تركية أخرى، أن إيقاف العملية الجوية التركية يعود لغياب الحاجة إليها فقط.
ميدانياً في غوطة دمشق الشرقية سيطرت وحدات من الجيش أمس على مطار الحوامات الاحتياطي جنوب قرية مرج السلطان تمهيدا لاقتحام كتيبة الرادار، وفق ما ذكرت مصادر ميدانية لـ«الوطن» أكدت دخول عناصر الجيش إلى المطار حيث بدأت عملية تفكيك الألغام من داخله كما دخلت إلى العديد من المنازل جنوب القرية، وأن وحدات الجيش وسعت سيطرتها باتجاه المزارع الممتدة إلى قرية بزينة على طريق مرج السلطان بزينة.
وفي حماة بسطت وحدات من الجيش سيطرتها على محور تل زجرم في سهل الغاب، بعد خوضها اشتباكات عنيفة مع عناصر التنظيمات المسلحة، وكانت وحدات من الجيش، حققت تقدماً كبيراً وكسرت دفاعات المجموعات المسلحة في قرية القاهرة بريف المدينة الغربي، وذلك بعد اشتباكات ضارية تكبدت خلالها التنظيمات المسلحة خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، فيما فرضت وحدات من الجيش سيطرتها على قرية مرهطان في منطقة البيارات غرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.
في الغضون كشف مصدر ميداني مقرب من جيش الفتح لـ«الوطن» أن الأخير يجري التحضيرات النهائية لشن عملية واسعة خلال الأيام المقبلة تستهدف مدينة سلمية بريف حماة الشرقي، مرجحاً أن تتم العملية خلال الأسبوع الجاري.
إلى حلب واصل الجيش عمليته العسكرية في محيط مطار كويرس العسكري ليهيمن على قرية نصر اللـه في الجهة الشمالية الشرقية من الكلية الجوية الواقعة داخل المطار الذي غدا قاعدة عسكرية ضخمة لانطلاق الجيش نحو مناطق جديدة بعد فك الحصار عنه قبل نحو ثلاثة أسابيع.
إلى ريف اللاذقية الشمالي الشرقي حيث أكد ناشطون على فيسبوك أن الجيش سيطر على غابات الفرللق والعزر ومحيط عطيرة والتلال المجاورة لجبال القزغدار وقريتي المشيرفة الفوقا والمشيرفة التحتا ورويسة مصلانة وكتف العلانة، بعدما سيطر على جبل العزر الإستراتيجي بالقرب من جبل زاهي الحدودي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن