شؤون محلية

إقبال على الترشيح لانتخابات المجالس في اللاذقية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

مع انطلاق العملية الانتخابية لمجالس الإدارة المحلية، أصدر محافظ اللاذقية عامر هلال تعميماً إلى مراكز خدمة المواطن للعمل على إصدار الوثائق المطلوبة للترشح لعضوية المجالس المحلية.

وحسب التعميم- الذي اطلعت عليه «الوطن»- فقد طلب المحافظ هلال من مراكز خدمة المواطن الاستمرار بالعمل على إعطاء كافة الوثائق المطلوبة للراغبين بالترشح إلى مجالس الإدارة المحلية، حتى الساعة السادسة مساء طوال فترة الترشح من 5 – 11 آب الجاري، بما فيها أيام العطل.

بدورها، أعلنت مديرية الشؤون المدنية في اللاذقية، أنه بإمكان المرشحين الحصول على البيانات والوثائق المطلوبة من جميع المراكز التابعة للمديرية، كما حددت 6 مراكز تتوافر فيها الخدمة عبر المولدات الكهربائية تسهيلاً للعمل في ظل التقنين الكهربائي، وهي مراكز السجل المدني في اللاذقية، الشيخ ضاهر، منطقة اللاذقية، جبلة، القرداحة، ومركز الحفة.

على أن تقدم طلبات الترشيح في الدوائر الانتخابية لمدينة اللاذقية، ومنطقة اللاذقية والحفة والقرداحة في مركز التدريب والتأهيل بمديرية الزراعة باللاذقية، في حين أن طلبات الترشيح عن دائرة جبلة تقدم في مجلس مدينة جبلة.

وذكر أمين عام محافظة اللاذقية رفعت محمد لـ«الوطن»، أنه تنفيذاً لأحكام المرسوم التشريعي القاضي بتحديد موعد الانتخابات، فقد تم البدء منذ يوم الجمعة الماضي باستقبال طلبات الترشح للمتقدمين للانتخابات، مشيراً إلى تشكيل 3 لجان قضائية فرعية لاستقبال الطلبات منها لجنتان في مديرية الزراعة باللاذقية ولجنة في جبلة، لتيسير أمور المتقدمين من المناطق كافة.

وأكد محمد أن تقديم الطلبات يجري بشكل جيد دون أي صعوبات أو معوقات للعمل، مع توفير المحافظة الدعم اللوجستي سواء من كوادر أم مستلزمات أخرى خاصة باستقبال الطلبات، وذلك بالتنسيق مع اللجنة الفرعية القضائية بالمحافظة.

من جهته، قال رئيس إحدى اللجان الانتخابية في محافظة اللاذقية، القاضي أيمن بلال لـ«الوطن»، إن الانتخابات تجري في ظروف استثنائية يمر بها الوطن، متمنياً أن تفرز أشخاصاً قادرين على خدمة الوطن والمواطن.

وأشار بلال إلى أن الانتخاب حق وواجب على المواطن بغض النظر عن دينه أو صفته أو انتمائه، وذلك حسب قانون الانتخابات الذي ينص على أن الانتخاب، هو اختيار الشعب لممثليه «رئيس الجمهورية – أعضاء مجلس الشعب- مجالس الإدارة المحلية».

وعن مهام اللجان الانتخابية، بيّن لـ«الوطن»، القاضي زياد سلهب بصفته رئيساً للجنة الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية في اللاذقية أن اللجان تتلقى قبول طلبات الترشيح وتقوم بتدقيقها حول مدى استيفائها للشروط المطلوبة.

وأضاف سلهب أنه في حال استوفى الطلب الشروط يتم قبوله، وفي حال لم يستوف الشروط يتم رفضه، منوهاً بأن المتقدم المرفوض طلبه يحق له الاعتراض وتقوم اللجنة الفرعية بالبت في الاعتراضات كافة خلال 3 أيام.

ولفت رئيس اللجنة إلى أهمية الانتخابات نظراً للدور الفعال لأعضاء المجالس المحلية في تطوير العمل وخدمة المجتمع بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن