سورية

بدأت مناورات عسكرية جديدة بالذخيرة الحية جنوب البحر الأصفر … الصين: سندافع بحزم عن وحدة أراضينا ولن نسمح لأميركا بإعادة العالم إلى قانون الغابة

| وكالات

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس السبت، أن بلاده لن تسمح للولايات المتحدة بإعادة العالم إلى سيادة قانون الغابة بدلاً من القانون الدولي وقواعد العلاقات الدولية، على حين بدأ الجيش الصيني مناورات عسكرية جديدة بالذخيرة الحية في الجزء الجنوبي من البحر الأصفر تستمر حتى 15 الشهر الحالي.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن وانغ يي قوله في مؤتمر صحفي على هامش اللقاءات الوزارية لمنظمة آسيان في بنوم بنه عاصمة كمبوديا: «سندافع بحزم عن سيادة ووحدة الأراضي الصينية وردع المحاولات الأميركية لاستخدام تايوان لمراقبة الصين، وسنزيل أوهام قيادة تايوان بشأن احتمال اعتمادها على الولايات المتحدة في سعيها للاستقلال، وفي الوقت ذاته نراعي القانون الدولي والأحكام الرئيسية للعلاقات الدولية، وعلى وجه الخصوص، القانون الدولي حول عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والذي ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة».
وأوضح أنه إذا تم تجاهل مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية فسوف يعود العالم إلى قانون الغابة، وستكون الولايات المتحدة أكثر تعجرفاً في معاملة الدول الأخرى من موقع القوة والسيطرة عليها وخاصة على العديد من الدول الصغيرة والمتوسطة الحجم.
وتابع: «لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بذلك، وعلى جميع الدول أن تتحد لمواجهة ذلك ومنع تراجع الحضارة البشرية».
وأعلنت بكين، أول من أمس، أنّها أوقفت التعاون مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، بما في ذلك الحوار بين كبار القادة العسكريين، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان.
وأعلنت وزارة الخارجية الصينية فرض عقوبات على بيلوسي وأفراد أسرتها، رداً على أفعالها الاستفزازية.
من جهة أخرى بدأ الجيش الصيني مناورات عسكرية جديدة بالذخيرة الحية في الجزء الجنوبي من البحر الأصفر أمس وتستمر إلى 15 الشهر الحالي، بحسب ما ذكره.
ونقلت «نوفستي» عن بيان إدارة الأمن البحري الصينية «بدأت التدريبات (أمس) الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي، وستنتهي في الساعة 18:00 يوم 15 آب»، منوهاً بأن دخول السفن إلى منطقة التمرين محظور.
وأجرى الجيش الصيني منذ بداية الشهر الحالي عدة مناورات عسكرية في مناطق مختلفة في وقت واحد وذلك كرد على زيارة بيلوسي إلى تايوان رغم تحذيرات الجانب الصيني من إجراء هذه الزيارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن