الأولى

مدير المجالس المحلية: أعضاء مجالس المحافظات ينتخبون أعضاء المكاتب التنفيذية بالآلية ذاتها المتبعة في مجلس الشعب … مراد لـ«الوطن»: الإقبال في اليوم الثاني على تقديم طلبات الترشح جيد

| محمد منار حميجو

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن الإقبال في اليوم الثاني على تقديم طلبات الترشيح جيد، متوقعاً أن يزداد الإقبال أكثر خلال الأيام القادمة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح مراد أن الإجراءات الخاصة بتقديم طلبات الترشح سلسة، لافتاً إلى أن الراغب بتقديم طلب ترشحه لمجرد حصوله على الوثائق الخاصة يستطيع فوراً تقديم طلب ترشحه إلى لجنة الترشيح.

من جهته بين مدير المجالس والتنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة إياد الشمعة أنه في اليوم الأول تم الإيعاز لجميع مراكز خدمة المواطن لإصدار جميع الوثائق المطلوبة للراغبين بالتقدم للترشح مثل وثيقة غير محكوم وإخراج قيد مدني وكذلك مديريات الصناعة والتجارة لإصدار وثيقة تثبت أن الشخص الذي يريد الترشح عن القطاع «أ» ليس صناعياً أو تاجراً باعتبار أن هذا القطاع خاص بالفلاحين والعمال في حين أن القطاع «ب» لكل فئات الشعب.

وفيما يتعلق بأعضاء مجلس المحافظة في كل محافظة أوضح الشمعة أن القرار واضح كل 10 آلاف يمثلهم عضو مجلس محافظة بما لا يقل عن 50 ولا يزيد على 100 عضو مجلس محافظة وبالتالي فإنه يتم انتخاب 100 عضو في كل محافظة ما عدا السويداء والقنيطرة فالأولى 57 عضواً والثانية 60 عضواً باعتبار أن عدد السكان في كل منهما أقل من مليون.

وبين أنه يتم انتخاب 100 عضو في كل محافظة ويصدر المرسوم بتسميتهم ويجتمعون في مبنى المحافظة ويتم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي وهم 10 أعضاء في كل محافظة بالآلية ذاتها التي يتم فيها انتخاب أعضاء مكتب مجلس الشعب حيث يترأس الجلسة أكبر أعضاء مجلس المحافظة سناً في حين أمين السر يكون أصغر الأعضاء سناً، مشيراً إلى أن مجالس المحافظات تعتبر مجالس شعب مصغرة.

وفيما يتعلق بعدد السكان الذي تم بموجبه تحديد عدد أعضاء مجالس المحافظات وكذلك أعضاء مجالس المدن أكد أن أعداد السكان تم الحصول عليها من السجل المدني وهي تشمل السوريين المقيمين داخل البلاد وخارجها، لافتاً إلى أن سجل الناخبين يشمل الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن