شؤون محلية

بدايات خجولة لترشح النساء في طرطوس

| طرطوس- ربا أحمد

ما يزال الإقبال على الترشح في محافظة طرطوس ضعيفاً بكافة دوائره حيث أوضح رئيس لجنة الترشيح القضائية الثالثة جلال سليمان أن الترشح لمجلس محافظة طرطوس عن منطقة القدموس لم يتجاوز/٢/ مرشح و/١١/ مرشحاً لمجالس الإدارة المحلية اثنان منهم جامعيان فقط ولم تترشح أي أنثى بعد.

كما أوضح رئيس لجنة الترشيح القضائية لمدن الدريكيش وصافيتا القاضي هيثم حسن أن عدد المرشحين لمجلس محافظة طرطوس عن الدريكيش /٥/ مرشحين ثلاثة منهم جامعيون وبلغ عدد مرشحي الإدارة المحلية لمنطقة الدريكيش اثنين فقط هما جامعيان أحدهما أنثى فقط.

وعن صافيتا بلغ عدد المرشحين لمجلس المحافظة /٩/ مرشحين /٦/ منهم جامعيون وعن مجالس الإدارة المحلية بلغوا /١٠/ مرشحين ثلاثة منهم جامعيون من بينهم امرأة واحدة.

بالمقابل أكد رئيس لجنة الترشيح لمدينة طرطوس ومنطقتها القاضي ثائر حمادة أن عدد مرشحي مجلس المحافظة بلغ /١٢/ مرشحاً تسعة منهم لمنطقة طرطوس وثلاثة عن المدينة، منهم /٦/ جامعيون وامرأة واحدة.

وعن مجالس الإدارة المحلية بلغوا /٥/ مرشحين لمدينة طرطوس و/١٢/ مرشح عن بلدان منطقة طرطوس و/١٠/ مرشحين عن البلديات ولم يتجاوز عدد الجامعيين منهم ستة وامرأة واحدة.

وبالتواصل مع عدد من المرشحين أكدوا أن اللجان القضائية تقدم كافة التسهيلات ويعملون بإتقان وود ويعطون تصاريح لبعض الوثائق لسهولة وتسيير أمور المرشحين ولاسيما أن هناك صعوبة بتأمين صورة مصدقة عن الشهادات الجامعية كون الأمر يحتاج للسفر وفيه تكلفة مادية ووقت طويل.

وبدورهم القضاة أشاروا إلى أن الطلبات بدأت في يوم عطلة أي الجمعة الماضية ولم يكن للكثير من المرشحين علم بذلك علما أن كافة مراكز المواطن والجهات المعنية تعمل بشكل متواصل لتقديم كافة الأوراق المطلوبة.

يذكر أن عدد مقاعد المرشحين لمحافظة طرطوس يبلغ ١١٧٨ مقعداً ضمن /١٠٥/ دوائر، يبلغ منها عدد المدن سبع مدن حصة مدينة طرطوس ٢٨ مقعداً وباقي المدن ٢٥ مقعداً بينما يبلغ عدد البلدات ٣٨ بلدة يمثل كل منها عشرة أعضاء أما البلديات فيبلغ عددها /٥٤/ بلدية يمثلها عشرة أعضاء بحيث يوجد ١١ دائرة في كل من الشيخ بدر والقدموس و١٢ دائرة في بانياس والدريكيش و٢٥ دائرة في صافيتا و٢٧ دائرة في طرطوس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن