الأخبار البارزةشؤون محلية

محافظ القنيطرة لـ«الوطن»: عضو مجلس المحافظة مهمته نقل شكاوى أهل منطقته للمجلس … عضو في اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ«الوطن»: لجان الترشيح تبت بالطلبات أولاً بأول بعد دراستها

| محمد منار حميجو

أكد عضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات باسل أبو شهلا أن لجان الترشيح في المحافظات تبت بالطلبات أولاً بأول ومن دون تأخير بعد دراستها، مشيراً إلى أنه يحق لها البت بالطلبات المقدمة أمامها خلال خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب وإلا فإنه يعد مقبولاً.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين أبو شهلا أنه يحق لمن رفض طلبه الاعتراض أمام اللجنة القضائية الفرعية وذلك خلال ثلاثة أيام تبدأ من اليوم الذي يلي إعلان قبول الأسماء، مؤكداً أن عملية تقديم الطلبات في المحافظات تتم بشكل سلس ولم يرد أي مشاكل إلى اللجنة القضائية العليا حتى الآن على حد علمه وأن رئيس اللجنة على تواصل مستمر مع لجان الترشيح واللجان القضائية الفرعية في المحافظات.

وفيما يتعلق بموضوع تحديد المراكز الانتخابية أوضح أن تحديد المراكز هي من اختصاص اللجنة القضائية الفرعية بالتنسيق مع الرئيس الإداري في المحافظة وهو المحافظ، لافتاً إلى أنه يجب أن تغطي المراكز الانتخابية كامل مساحة المحافظة حتى يتمكن الناخب بأداء واجبه الانتخابي.

وأشار إلى أن القانون أعطى مهلة لتحديد المراكز الانتخابية قبل سبعة أيام على الأقل من يوم إجراء الانتخابات، مشيراً إلى أنه تم تشكيل أكثر من لجنة ترشيح في أغلب المحافظات للتسهيل على المواطنين تقديم طلبات الترشيح.

من جهته بين محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران أنه لا يوجد أي صعوبات في عملية تقديم طلبات الترشح وأن اللجنة القضائية الفرعية متعاونة وبالتالي فإن جميع الأمور ميسرة، لافتاً إلى أن هناك إقبالاً لا بأس به في اليوم الثالث على تقديم طلبات الترشيح للمجالس المحلية.

وفيما يتعلق بالفرق بين مهام عضو مجلس المحافظة وعضو المكتب التنفيذي بين جمران أن أعضاء مجلس المحافظة ينتخبون أعضاء المكتب التنفيذي ثم يتم توزيع الاختصاصات الخدمية على أعضاء المكتب التنفيذ فمثلاً يكون هناك عضو مكتب تنفيذي مختص بالنقل وآخر بالمحروقات وهكذا.

وأوضح أن عضو المكتب التنفيذي يعتبر مفرغاً في حين عضو مجلس المحافظة ليس مفرغاً بل يكون على احتكاك مع أهل منطقته بشكل مباشر لنقل شكواهم إلى مجلس المحافظة، لافتاً إلى أن أعضاء المكتب التنفيذي من الممكن أن يجتمعوا مرة أو مرتين في الأسبوع وذلك حسب الحاجة ويكون الاجتماع فقط لأعضاء المكتب التنفيذي في حين في اجتماع مجلس المحافظة يحضر فيه جميع أعضاء المجلس وبالتالي يكون الاجتماع أوسع وأشمل.

وأشار إلى أنه يتم مناقشة العديد من القضايا في مجلس المحافظة مثل مناقشة آلية صرف مبلغ مالي كبير كما أنه يتم من خلاله استدعاء للمدراء في المحافظة لمناقشة الأمور الخدمية لطرح المشاكل على المدراء لحلها في حال كانت موجودة.

من جهته كشف محافظ إدلب ثائر سلهب أنه تم وضع آلية جديدة لتقديم طلبات الترشيح للأشخاص الراغبين بالترشح ويقطنون في محافظات أخرى وهي أنه يتم تجميع الطلبات ويتم إرسالها عن طريق شخص إلى مبنى المحافظة في مدينة خان شيخون في ريف إدلب المحرر والذي يقوم بدوره باستكمال الأوراق المطلوبة للمتقدمين للترشيح.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين أن الهدف من هذه الآلية التسهيل على المواطنين وذلك بعدم تكليفهم معاناة السفر إلى مدينة خان شيخون، لافتاً إلى أن أمس كان هناك إقبال جيد، متوقعاً أن يزداد الإقبال خلال الأيام القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن