عربي ودولي

أكدت أن نظام كييف يعوض الخسائر الفادحة في قواته بالمجندين الجدد والمصابين … الدفاع الروسية: قواتنا دمرت 45 ألف طن من الذخيرة قدمها «الناتو»

| وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، قيام وحدات من الجيش الروسي بتدمير ترسانة تحتوي على 45 ألف طن من الذخيرة في منطقة ميكولايف قدمتها مؤخراً دول «الناتو» للجيش الأوكراني، والاستيلاء على أسلحة غربية بالقرب من خاركوف، مؤكدة مقتل نحو 200 جندي أوكراني في دونيتسك.
فقد ذكرت قناة «روسيا اليوم» أن وزارة الدفاع نشرت مقطع فيديو لدفعة أخرى من الأسلحة الغربية التي تم الاستيلاء عليها من مواقع أوكرانية في المعارك بالقرب من خاركوف بجنوب أوكرانيا.
وقالت الوزارة في بيان: «من بين المعدات، هنالك قاذفات القنابل اليدوية المضادة للدبابات والمصنعة في بريطانيا والولايات المتحدة والسويد وبولندا، وأنظمة صواريخ جافلين وكارل غوستاف، وRPG-7 البولندية الصنع، إضافة إلى مدافع رشاشة ثقيلة وأسلحة صغيرة سوفيتية، وخاصة رشاش DShK الثقيل».
وفي السياق أعلنت الوزارة أمس الأحد، قيام وحدات من الجيش الروسي بتدمير ترسانة تحتوي على 45 ألف طن من الذخيرة في منطقة ميكولايف قدمتها مؤخراً دول «الناتو» للجيش الأوكراني.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيان الدفاع: «تم تدمير ترسانة بالقرب من فوزنيسينسك في منطقة ميكولايف، حيث تم تخزين 45 ألف طن من الذخيرة التي قدمتها دول «الناتو» إلى القوات المسلحة الأوكرانية مؤخراً».
ونوه ملخص العمليات العسكرية الصادر عن الدفاع الروسية إلى أنه تم تدمير قاذفة صواريخ مضادة للطائرات من طراز «بوك-إم 1» بالقرب من منطقة تشاسوف يار في جمهورية دونيتسك الشعبية، وخمسة مستودعات للذخيرة، بما في ذلك مستودع ذخيرة مجهز في إحدى ورش مصنع «سانت إلينسكي لبناء الآليات» في منطقة داشنوي في جمهورية دونيتسك الشعبية».
إلى ذلك أعلنت الدفاع الروسية أن المقاتلات الحربية الروسية دمرت مواقع عسكرية أوكرانية بصواريخ عالية الدقة وقضت على نحو 200 جندي أوكراني.
وقال البيان اليومي للوزارة: دمرت القوات المسلحة الروسية نقطة انتشار اللواء 72 في أرتيموفسك في دونيتسك ما أدى إلى تصفية ما يصل إلى 130 عنصرا من القوات الأوكرانية، كما قضت القوات الروسية بصواريخ عالية الدقة على نحو 70 جندياً من القوات المسلحة الأوكرانية من لواء الهجوم الأوكراني رقم 95 في دزيرجينسكي دونيتسك، كما دمرت بطاريتين من مدافع هاوتزر».
وأشار البيان إلى القضاء على أكثر من 100 متطرف في خاركوف، وأن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت ثماني طائرات من دون طيار أوكرانية واعترضت قذيفة MLRS في دونيتسك وجنوب أوكرانيا.
أثناء ذلك أعلنت وزارة الدفاع، اليوم الأحد أن نظام كييف مضطر، بسبب الخسائر الفادحة في قواته، إلى تعويضهم بالمجندين الجدد والمصابين الذين لم يخضعوا لإعادة التأهيل الكامل بعد الإصابات.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن الوزارة قولها في بيان: «بسبب الخسائر المرتفعة يتخذ نظام زيلينسكي إجراءات بهدف التعويض عن النقص في عدد الجنود الأوكرانيين في منطقة الأعمال القتالية في دونباس، وهكذا تم اتخاذ قرار بإرسال المجندين الجدد إلى الخطوط الأمامية قبل الموعد المحدد الانتهاء من دورة التدريب.
وأضاف البيان: «إضافة إلى ذلك يتم إرسال الجرحى الذين كانوا في المستشفيات دون انتظار إكمال دورة إعادة تأهيلهم بعد الإصابات».
من جهته أعلن ممثل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار أن القوات الأوكرانية قصفت أمس منطقة كويبيشيفسكي في الجمهورية بـ13 قذيفة.
ونقلت «نوفوستي» عن المسؤول قوله في بيان: إن «القوات الأوكرانية أطلقت في البداية 5 قذائف من عيار 152 ملم ثم أطلقت بعد 15 دقيقة 8 قذائف من عيار 155 ملم على المنطقة نفسها» لافتاً إلى أن منطقتي جولموفسكي وزايتسيفو تعرضتا أيضاً للقصف في الصباح الباكر.
وأعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية في وقت سابق إلقاء القوات الأوكرانية ألغاماً محظورة مضادة للأفراد من طراز ليبيستوك على عدد من مدن دونيتسك باستخدام صواريخ عنقودية من عيار 220 ملم يحمل كل صاروخ منها 312 لغماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن