عربي ودولي

ترامب: أميركا لم تعد تحظى بالاحترام وأصبحت بلداً من العالم الثالث!

| وكالات

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة أصبحت دولة من العالم الثالث من نواح كثيرة.

ونقلت «روسيا اليوم» أمس الأحد عن ترامب، قوله في تصريحات: «نحن من نواح كثيرة أصبحنا بلداً من العالم الثالث، نحن دولة يتخبط اقتصادها، وتعطلت سلاسل التوريد، حيث لا تمتلئ المتاجر، ولا تصل الحزم، ويوجد نظامها التعليمي في أسفل أي قائمة».

ووفقاً لترامب، فإن الولايات المتحدة لم تعد تحظى بالاحترام والاستماع لرأيها في العالم، مشيراً إلى أن البلاد سجلت أعلى معدل تضخم منذ 40 عاماً، وأعلى أسعار للطاقة.

وأوضح أنه لم يعد من الممكن اعتبار الولايات المتحدة دولة مستقلة في مجال الطاقة، وعليها أن تستجدي فنزويلا والمملكة العربية السعودية للحصول على إمدادات النفط.

في الوقت نفسه، أكد ترامب أنه قبل عامين، عندما كان رئيساً، كان الوضع مختلفاً تماماً، في رأيه، يجب أن يبدأ الجمهوريون في تغيير الوضع في تشرين الثاني القادم، عندما تُجرى انتخابات الكونغرس النصفية.

وذكرت وزارة التجارة الأميركية في الأسبوع الماضي أن الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الثاني انخفض بنسبة 0.9 بالمئة على أساس سنوي، وبالتالي، فإن اقتصاد البلاد آخذ في التراجع للربع الثاني على التوالي وهذا يشير إلى الركود.

وانتقد ترامب، أول من أمس، زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، واصفاً إياها بـ«الغبية».

وقال ترامب خلال تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: «الآن نانسي بيلوسي المجنونة، مـاذا يحـدث هنــا؟ مـاذا كانــت تفعـل في تايــوان؟ حلمت الصين به، لقد أعطتهم العذر الذي كانوا ينتظرونه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن