الأولى

بحث العدوان الإسرائيلي هاتفياً مع عبد اللهيان ونخالة وغوتيريش … المقداد: سورية مستمرة في دعمها ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني

| الوطن- وكالات

جددت سورية وإيران أمس التأكيد على دعمهما التام لصمود الشعب الفلسطيني في وجه الاعتداءات الصهيونية، وضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره الحقيقي في رفع الظلم عنه وحمايته من آلة التدمير الصهيونية.

وذكرت وزارة الخارجية والمغتربين حسب «سانا»، أن الوزير فيصل المقداد تلقى مساء أمس اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بحثا خلاله الجرائم التي ترتكبها قوات الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقالت: «عبّر الجانبان عن الدعم التام لصمود الشعب الفلسطيني في وجه الاعتداءات الصهيونية، وأكدا ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره الحقيقي في رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني وحمايته من آلة التدمير الصهيونية، مؤكدين المواقف الثابتة للبلدين بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة».

وأكد المقداد، أن سورية مستمرة في دعمها ووقوفها إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين المدافعين عن حقهم في الحياة والحرية، مشيراً إلى أن تراخي المجتمع الدولي في مواجهة هذه الاعتداءات، والدعم الأميركي اللامحدود لدولة الكيان الصهيوني الغاصب، دفع هذا الكيان إلى الاستمرار في جرائمه الوحشية، وممارسة الإرهاب بحق أصحاب الأرض والحق في الوجود والعيش بأمن وسلام وكرامة.

بدوره أشار عبد اللهيان إلى وقوف إيران إلى جانب الشعب الفلسطيني ضد هذا العدوان، مؤكداً أن محور المقاومة مستمر في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ضد دولة الكيان الصهيوني، منوهاً إلى وحدة الموقف السوري والإيراني تجاه القضية الفلسطينية وغيرها من القضايا المصيرية التي تهم البلدين الصديقين والشقيقين، وأن السعي مستمر من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في كل المجالات.

وفي السياق، وأثناء اتصال أجراه مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة، أكد وزير الخارجية والمغتربين دعم سورية التام لنضال الشعب الفلسطيني وفصائله المقاومة للاحتلال الإسرائيلي، وكذلك دعم سورية لرد الشعب الفلسطيني البطولي على جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأطفال والنساء في قطاع غزة.

كما أكد المقداد دعم سورية المطلق لنضال الشعب الفلسطيني وأشاد بشكل خاص بتصدي حركة الجهاد الإسلامي لهذا العدوان وتقديم الشهداء على طريق إنجاز الحقوق المشروعة وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني.

نخالة بدوره أشار إلى أن وقوف قيادة وشعب سورية إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني، يلقى كل التأييد والترحيب من قبل المناضلين الفلسطينيين الذين عقدوا العزم على استمرار مقاومة الاحتلال كطريق لاستعادة الحقوق الوطنية التابعة للشعب الفلسطيني.

العدوان الإسرائيلي على غزة حضر خلال المحادثة الهاتفية التي جمعت الوزير المقداد مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وشدد المقداد على ضرورة أن تضطلع الأمم المتحدة بدورها في وقف العدوان الإسرائيلي الجاري حالياً على غزة وفي إدانة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سورية وإعطاء الاهتمام اللازم للوضع في الجولان السوري المحتل وذلك بما يتسق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وتطرق المقداد إلى استمرار الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الأميركي في شمال شرق سورية واستمرار دعمه للمجموعات الإرهابية في قاعدة التنف.

من جهة أخرى، أكد المقداد أهمية التنفيذ الكامل لمشاريع التعافي المبكر في سورية وخاصة في قطاع الكهرباء، لافتاً إلى ضرورة أن ترفع الأمم المتحدة الصوت عالياً في وجه الإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة بشكل غير شرعي على الشعب السوري.

بدوره، أكد غوتيريش ضرورة احترام سيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها والالتزام بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تعمل مع كل الأطراف المعنية لتجنب المزيد من التصعيد في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن