كشف مدير مراكز خدمة المواطن «مدير المعلوماتية» في مجلس مدينة حمص رسمي السباعي لـ«الوطن» أن مركز خدمة المواطن الرئيسي في مجلس مدينة حمص بدأ تقديم خدمة جديدة بتفعيل برنامج «تطبيق معاملاتي» عبر مركز الخدمات الإلكترونية خلال العام الجاري، حيث أصبح باستطاعة أي مواطن الحصول على الخدمة وطلب البيانات المطلوبة بوساطة جهاز الموبايل خاصته عبر التطبيق الذي يتم من خلاله طلب البيانات الموجودة بالتطبيق مع خدمة الدفع الإلكتروني عبره من خلال أحد المصارف العامة أو الخاصة الموجودة بالتطبيق وتسليمها للمواطن في اليوم التالي بمركز خدمة المواطن الرئيسي أو عبر البريد.
وأوضح أن التطبيق يتضمن حالياً خدمات الحصول على بيانات ووثائق الشؤون المدنية ووثيقة سجل العاملين في الدولة، مؤكداً أنه ستتم لاحقاً إضافة العديد من الخدمات عبر هذا التطبيق وزيادة عدد الخدمات الخاصة بباقي الوزارات من خلاله.
ولفت إلى أن هذا البرنامج يعتبر نواة عمل الحكومة الإلكترونية بحيث إن الربط تم لهذا المركز عبر وزارة الاتصالات، مؤكداً أنه سيتم لاحقاً تعميم هذه الخدمة الإلكترونية على باقي مراكز خدمة المواطن في المدينة.
وبين أن عدد مراكز خدمة المواطن في مدينة حمص يبلغ 6 مراكز، إضافة إلى وجود مركزين يتبعان شبكياً لمجلس المدينة، كاشفاً أنه يتم حالياً العمل على افتتاح مركزين جديدين أحدهما في شارع الكورنيش الرئيسي والآخر في حي ضاحية الوليد، وتم إرسال كتاب إلى وزارة الإدارة المحلية والبيئة بقرار إحداث المركزين وحالياً الموضوع قيد الحصول على الموافقات من الوزارة.
وأشار السباعي إلى ازدياد الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين في مراكز خدمة المواطن بالمدينة بشكل تدريجي والسعي الدائم إلى إضافة خدمات جديدة بين الحين والآخر، مبيناً أن مراكز الخدمة تقدم العديد من الخدمات منها الحصول على براءة ذمة من مجلس المدينة وصور مصدقة عن مخططات تنظيمية مرخصة سابقاً وصورة مصدقة عن رخصة سابقة مؤرشفة وصور عن عقود إيجار موثقة سابقاً وخدمة سجل العاملين في الدولة «غير موظف» وخدمة السجل العدلي وخدمة تصديق أختام المخاتير وجباية فواتير مؤسسة المياه والكهرباء والهاتف وخدمة تركيب عداد كهرباء وخدمة المصرف التجاري السوري ووثائق الشؤون المدنية وتوثيق عقود الإيجار وخدمة التأمين الإلزامي للمركبات وغيرها.
ولفت إلى أن مراكز خدمة المواطن التابعة لمجلس مدينة حمص قدمت وأنجزت ما يزيد على 373 ألف وثيقة وخدمة منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه، أي بمعدل وسطي نحو 53 ألف وثيقة وخدمة شهرياً، منوهاً بأن عدد المواطنين الذين يراجعون مراكز الخدمة يتراوح بين 3 و4 آلاف مراجع يومياً.
وفي ختام حديثه أكد السباعي أن هذه المراكز تسعى لتقديم خدماتها خلال ساعات الدوام كاملة، إلا أن ازدياد ساعات التقنين تعتبر من أهم صعوبات العمل، لذلك يتم تشغيل المولدة بشكل كامل في مراكز حمص الجديدة والحمراء والمركز الرئيسي، أما المراكز الثلاثة المتبقية فقد تم الاتفاق مع المؤجر وفق العقود المبرمة على تشغيل المولدة لساعتين يومياً عند انقطاع التيار الكهربائي.