شؤون محلية

الإقبال على الترشح جيد في حماة … 5 لجان لقبول الطلبات.. ولجنتان للبت يومياً بطلبات المرشحين

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ عدد من المواطنين الذين التقتهم «الوطن» خلال ترشحهم أمس لانتخابات مجلس محافظة حماة، أنهم أقدموا على الترشح لأنهم يرون بأنفسهم الكفاءة والمقدرة على خدمة أبناء مدنهم ومناطقهم بالشكل الأمثل. وأن المرحلة المقبلة من الإدارة المحلية، تحتاج إلى أشخاص فاعلين، فالوطن تعافى من الإرهاب، وبحاجة إلى طاقات جديدة ترفده بإمكاناتها الجبارة لإعادة الإعمار والبناء الوطني.

وأوضح بعضهم أنهم تقدموا بطلبات ترشح، ليتسنى لهم العمل على تحسين الواقع الخدمي المتردي بمناطقهم، والذي لم يعمل الأعضاء السابقون على تحسينه خلال كل السنوات الماضية. ولفتوا إلى أن الترشح فرصة ليخدموا مناطقهم إذا ما فازوا بالانتخابات في 18 الشهر المقبل.

وبيَّن مواطنون لـ«الوطن»، أن بعض المجالس المحلية خلال الفترة السابقة لم تكن ملبية لطموحاتهم، وقد صدموا ببعض أعضاء مجالس المدن والبلدان والبلديات، الذين غلبوا المصلحة الشخصية على العامة، لذلك لن ينتخبوا هذه المرة غير المرشحين الذين يعرفونهم تمام المعرفة، ويثقون بهم وبقدرتهم على العمل لخدمة أبناء مدنهم أو قراهم.

وأوضح بعضهم أن الانتخابات مهمة جداً لـ«غربلة» الصالح من الطالح، فالجميع يحق له الترشح وفق القانون، ولكن بالانتخاب يمكن فرز الجيد الذي رشح نفسه لخدمة مجتمعه المحلي، من السيئ الذي رشح نفسه لخدمة ذاته!.

ومن جانبه، بيَّنَ الأمين العام لمحافظة حماة محمود قصاب لـ«الوطن»، أن المحافظة اتخذت كل الإجراءات الكفيلة بضمان سير الترشح والانتخابات للدورة الجديدة من الإدارة المحلية، بشكل جيد وسلس.

وأوضح أنه تم تشكيل 5 لجان لقبول طلبات الترشح بكل مناطق المحافظة، وتم تدريب عناصرها وتجهيزها بكل المعلومات والوثائق اللازمة للترشح، وتزويدها بالبرنامج الانتخابي المعد من وزارة الإدارة المحلية.

ولفت إلى أن هذه اللجان تستقبل المواطنين وتستلم طلباتهم خلال فترة الدوام الرسمي، وتعمل تحت إشراف اللجنة القضائية الفرعية.

وأشار قصاب إلى أن المحافظة قسمت إلى 9 دوائر انتخابية بناءً على قرار وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وهي: «مدينة حماة وريفها، وناحية صوران، وناحية الحمراء، وناحية حربنفسه، وناحية الربيعة، ومنطقة الغاب، ومنطقة محردة، ومنطقة مصياف، ومنطقة سلمية».

وذكر أن المحافظة مؤلفة من 175 وحدة إدارية، مقسمة على 14 مجلس مدينة، و57 مجلس بلدة، و104 مجالس بلدية، وعدد مقاعد مجلس المحافظة 100 وتعد المحافظة كلها دائرة انتخابية لهذا المجلس.

ومن جانبه، بيَّنَ رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي عزيز إبراهيم لـ«الوطن»، أن الإقبال جيد على الترشح، وأن اللجان تستقبل طلبات المواطنين بكل سهولة وسلاسة.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنتين على مستوى المحافظة، وكل واحدة مؤلفة من 3 قضاة، للبت يومياً بطلبات الترشح، وذلك بإشراف اللجنة القضائية الفرعية.

ولفت القاضي إبراهيم إلى أن أعداد المتقدمين للترشح جيدة، وهي متغيرة على مدار الساعة، ولا يمكن الإدلاء بها إلا بعد نهاية مدة التقدم للترشح والبت فيها، لتكون حصيلة نهائية ودقيقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن