الأخبار البارزةشؤون محلية

«الداخلية» تمدد العمل في الأحوال المدنية والأمن الجنائي حتى الثامنة مساء للحصول على وثائق الأحوال المدنية وخلاصة السجل العدلي … رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات لـ«الوطن»: لم يردنا أي مشكلة وازدياد ملحوظ بأعداد طلبات الترشيح للمجالس المحلية

| محمد منار حميجو

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أنه لم يرد إلى اللجنة حتى الآن أي مشكلة خلال الأيام الماضية من عملية تقديم طلبات الترشيح في المحافظات وإنما ورد العديد من الاستفسارات والأسئلة من بعض المواطنين الراغبين في الترشح، مشيراً إلى أن الأجوبة عن هذه الاستفسارات كانت دائماً لتسهيل تقديم طلب الترشح.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مراد أن هناك ازدياداً ملحوظاً في أعداد الراغبين بالترشح للمجالس المحلية، لافتاً إلى أنه يتم التواصل مع اللجان القضائية الفرعية في المحافظات بشكل مستمر ويتم تزويد اللجنة بكل جديد في حال كانت هناك صعوبات لحلها مباشرة.

وفيما يتعلق بموضوع تحديد المراكز الانتخابية أوضح مراد أنه يتم الإعلان عنها قبل سبعة أيام من يوم الانتخاب.

وأشار إلى أن اللجنة اطلعت أمس برفقة محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي على كل الإجراءات المتخذة من المحافظة بخصوص تأمين الكادر الإداري اللازم الذي يعمل بإشراف لجان الترشح القضائي، مشيراً إلى أن المحافظة أمنت الأماكن المخصصة للجان الترشح حتى تقوم بعملها بكل يسر.

وبين مراد أن اللجنة التقت خلال جولتها عدداً كبيراً من المواطنين الذين يقدمون طلبات ترشحهم فأثنوا على الإجراءات المتبعة والتسهيلات المتخذة من الجهات المعنية لاستكمال أوراق طلبات ترشحهم وأنه لا توجد صعوبات في استخراج الوثائق المطلوبة، مشيراً إلى تمديد عمل مركز خدمة المواطن إلى الساعة الثامنة مساء حتى يتسنى للمواطنين الراغبين بالترشح بالحصول على الوثائق المطلوبة بسهولة ومن دون أي صعوبات.

وأعلنت وزارة الداخلية عن تمديد العمل في مديريات الأحوال المدنية ومراكز السجل المدني وإدارة الأمن الجنائي وفروعها في السجل المدني وإدارة الأمن الجنائي وفروعها في جميع المحافظات حتى الساعة الثامنة مساء من كل يوم ليتسنى للراغبين الحصول على وثائق الأحوال المدنية وخلاصة السجل العدلي من أجل الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية.

وذكرت الوزارة أن التمديد جاء انطلاقاً من حرصها على تقديم جميع التسهيلات للمواطنين الراغبين في الحصول على هذه الوثائق.

من جهته أكد المدير العام للأحوال المدنية في سورية أحمد رحال أنه لا يوجد أي صعوبة في استخراج الوثائق المدنية الخاصة بالراغبين بتقديم طلبات للترشح، مشيراً إلى أن الهدف من تمديد العمل حتى الساعة الثامنة لدعم العملية الانتخابية وأن تكون هناك سهولة في استخراج الوثائق المطلوبة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين رحال أنه يمكن لأي مواطن يرغب في تقديم طلب ترشحه أن يستخرج الوثائق المطلوبة من أي سجل مدني.

بدوره بين نقيب الأطباء غسان فندي في تصريح لـ«الوطن» أن هناك أطباء رشحوا أنفسهم لانتخابات مجالس الإدارة المحلية، مؤكداً أن  هناك مشاركة جيدة من الأطباء بتقديم عدد من الأطباء طلبات ترشحهم وأن النقابة تدعم أي طبيب يرشح نفسه لهذه الانتخابات.

وأكد  عضو مجلس نقابة المحامين فيصل جمول أن هناك محامين تقدموا بطلبات ترشح للمجالس المحلية، لافتاً إلى أن النقابة تشجع المحامي للترشح لأن عمل الإدارة المحلية أغلبه عمل قانوني ومن هذا المنطلق فإنه يجب على المحامين أن يكونوا ممثلين بشكل كبير في المجالس المحلية للعمل على تطوير العمل المحلي.

وفي تصريح لـ«الوطن» رأى جمول ضرورة الدفع بالكفاءات لترشح نفسها وأن تكون الخيارات مبنية على كفاءة الشخص وعلى المصلحة الوطنية ومصلحة البلد والترفع عن الأمور الشخصية والمناطقية للقيام بدوره لتطوير العمل المحلي في مجالس المحافظات والمدن ويعمل على تأمين مستلزمات المواطنين وتنفيذ الخطط المرسومة في قانون الإدارة المحلية.

ولفت إلى أن القانون المالي الجديد للوحدات الإدارية أعطى حرية للمجالس المحلية واستقلالية مالية وإدارية حتى تستطيع أن تقوم بعملها بشكل أوسع عما كانت عليه في السابق.

وأكد أن هذا القانون قد منح الوحدات الإدارية سلطة لا مركزية وفق أحكام قانون الإدارة المحلية وأصبح للمجلس حرية في تطوير مدنها وقراها وبلداتها عن طريق الاستثمار والبحث عن موارد جيدة لتحسين وضعها واستقلالها المالي.

وأضاف: إن هناك توجهاً بأن تكون هناك لا مركزية في عمل المجالس المحلية وأن تدير نفسها بنفسها وهذا ما نص عليه أصلاً قانون الإدارة المحلية بأن تكون هذه المجالس حرة في عملها وأن تكون السلطة التنفيذية سلطة رقابية لا تقيد عملها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن