الأولى

المنشآت السياحية الشعبية غير مكلَّفة برسم الإنفاق الاستهلاكي ولا بالربط الإلكتروني … وزير المالية: 3500 مليار ليرة قيمة ضبوط الاستعلام الضريبي خلال عام

| الوطن

كشف وزير المالية كنان ياغي أن قيمة ضبوط الاستعلام الضريبي تجاوزت 3500 مليار ليرة منذ شهر تموز في العام الماضي حتى الآن، أي خلال عام، وأنه يتم العمل على تطوير عمل هذا الجهاز ورفع كفاءته، مبيناً أنه يتبع للإدارة المركزية في الوزارة وعمله منفصل عن الإدارة الضريبية ولديه عمل مزدوج في ضبط حالات التهرب الضريبي والحد منها والإشراف على متابعة عمل الإدارة الضريبية.

وخلال لقاء له مع الإعلام الرسمي أمس أكد ياغي أن الوزارة تعمل على تحديث نظام العمل الضريبي وأن اللجنة المكلفة بذلك حققت نتائج مهمة وسيتم الانتقال للضريبة على المبيعات مع بداية العام المقبل والانتقال من نظام الضرائب المتعددة إلى الضريبة الموحدة على الدخل.

وأكد أن المنشآت السياحية الشعبية غير مكلَّفة برسم الإنفاق الاستهلاكي ولا بالربط الإلكتروني مع المالية، مشيراً إلى أن الربط الإلكتروني مع المكلفين مازال في بدايته ويتم تلافي بعض الثغرات التي تظهر مع تطبيق هذا النظام.

وكشف ياغي أنه تم خلال تطبيق الربط الإلكتروني مع بعض المكلفين اكتشاف حالات غش وتلاعب قام بها بعض المكلفين منها تحصيل رسم الإنفاق الاستهلاكي وعدم توريده للمالية أو توريد جزء من هذا الرسم في حين حصّلت بعض المنشآت رسم إنفاق استهلاكي من المواطنين من دون أن تكون هذه المنشأة مكلّفة، مبيناً أن القانون نص على عقوبات رادعة بحق من يرتكب مثل هذه التجاوزات.

وأكد أن نظام الربط الإلكتروني مع المكلفين خفف حالة الاحتكاك المباشر بين مراقبي الدخل والمكلفين، حيث يمنع دخول أو زيارة مراقبي الدخل إلى أي منشأة قامت بالربط الإلكتروني مع المالية.

كما بيّن ياغي أن إجمالي واردات الخزينة العامة من البيوع العقارية بلغ نحو 60 مليار ليرة وأنه يتم تنفيذ مراجعة دورية كل 6 أشهر للقيم الرائجة للعقارات، مشيراً إلى أنه من حسنات تطبيق قانون البيوع العقارية أنه كشف حجم السيولة الضخمة الموظفة في قطاع العقارات، حيث تفيد التقديرات بأن نحو 20 ألف مليار ليرة تدور في قطاع العقارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن