الأولى

بكين: على واشنطن احترام مصالحنا والتخلي عن وهم السيطرة على البلاد بمساعدة تايوان

| وكالات

أكدت الصين، أن أميركا ارتكبت عدة أخطاء حين سمحت لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بزيارة تايوان، داعية واشنطن لاحترام مصالح بكين والتخلي عن وهم السيطرة على البلاد بمساعدة تايوان.

وزير الخارجية الصيني وانغ يي، حدد الخطأ الأول الذي ارتكبته واشنطن بالسماح لبيلوسي زيارة تايوان، بأنه التدخل الأميركي الجسيم في الشؤون الداخلية للصين، قائلاً: «متجاهلة تحذيرات وتنبيهات بكين المتكررة، واصلت واشنطن تنظم زيارة بيلوسي لتايوان، وكان ذلك انتهاكاً صارخاً لسيادة الصين وسلامة أراضيها».

ورأى وانغ يي أن الخطأ الثاني، يتمثل في دعم استقلال تايوان، موضحاً أنه لا يجب على أي دولة في العالم أن تدعم «القوى الانفصالية»، في حين أن الولايات المتحدة قامت بفعل مماثل ضد الصين.

وخلص رئيس الدبلوماسية الصينية إلى أن الخطأ الثالث هو رغبة الولايات المتحدة في تقويض السلام في المنطقة من خلال زيادة وجودها العسكري هناك.

على خطٍّ موازٍ قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية أندريا ساسي: إن برلين ملتزمة بمبدأ «الصين الواحدة»، وأضافت: «أريد أن أوضح هنا مرة أخرى أننا لا نقيم علاقات دبلوماسية مع تايوان، تعقيباً على زيارة ثمانية نواب من البرلمان الألماني، وكبار موظفي الخدمة المدنية وممثلي المؤسسات الدستورية. منهم، الرئيس الاتحادي، ورئيس البوندستاغ، والمستشار الاتحادي، ورئيس المجلس الاتحادي «البوندسرات»، ووزير الخارجية، ووزير الدفاع، ورئيس المحكمة الدستورية الاتحادية».

من جهته أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، أن أميركا لا تبحث عن نزاع مع أي طرف، وقال في تصريحات صحفية أمس: «نحن لا نبحث عن نزاع في أي مكان»، وزيارة بيلوسي الأخيرة إلى تايوان حملت طابعاً سلمياً!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن