شؤون محلية

رئيس اللجنة القضائية الفرعية بريف دمشق: قبول طلبات الترشيح شرطياً وإعطاء مهلة حتى يوم الخميس لاستكمال الوثائق … مدير المجالس المحلية لـ«الوطن»: عشرات الآلاف استخرجوا الوثائق المطلوبة للتقدم بطلبات ترشيح

| محمد منار حميجو

كشف مدير المجالس والتنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة إياد الشمعة أنه بحسب المعلومات هناك عشرات الآلاف من المواطنين استخرجوا الوثائق المطلوبة للتقدم بطلبات ترشيح لانتخابات المجالس المحلية، لافتاً إلى أنه مع دخول عملية الترشيح يومها الخامس ازدادت أرقام المتقدمين لطلبات الترشيح بشكل كبير.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح الشمعة أن صناديق الاقتراع أصبحت تقريباً جاهزة وهي نحو 24 ألف صندوق، لافتاً إلى أنه تمت طباعة نحو 20 مليون مغلف خاص بأوراق الاقتراع.

وأكد الشمعة أن جميع مستلزمات العملية الانتخابية أصبحت جاهزة استعداداً للعملية الانتخابية التي ستجرى في يوم الثامن عشر من أيلول القادم، مشيراً إلى أنه يوجد 35 لجنة ترشيح قضائية في المحافظات لاستقبال طلبات الترشيح من المواطنين الراغبين في الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية.

من جهته كشف رئيس اللجنة القضائية الفرعية في محافظة ريف دمشق ياسر غازي أنه يتم قبول طلبات الترشيح شرطياً للمتقدمين وإعطاؤهم مهلة حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس لاستكمال باقي الأوراق المطلوبة، لافتاً إلى أنه يتم تقديم كل التسهيلات للراغبين في تقديم طلبات الترشيح للمجالس المحلية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين غازي أنه يوجد في ريف دمشق خمس لجان ترشيح موزعة على خمس مناطق في الريف الأولى مقرها مدينة جرمانا وتضم أيضاً الغوطة الشرقية والثانية في مدينة دوما وتضم أيضاً التل والثالثة في ضاحية قدسيا وتضم أيضاً الزبداني والرابعة في النبك وتضم أيضاً يبرود ودير عطية والقطيفة والخامسة بأشرفية صحنايا وتضم داريا والكسوة.

وفيما يتعلق بتحديد المراكز الانتخابية أكد غازي أنه لم يتم تحديدها بعد، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على توزيع المراكز في المناطق حسب عدد السكان في كل منطقة بحيث سيكون هناك سهولة للمواطن الذي سوف يدلي بصوته.

وأشار إلى أن هناك إقبالاً كبيراً على تقديم طلبات الترشيح ويومياً هناك تضاعف في أعداد المتقدمين ومن جميع الشرائح، كاشفاً أن هناك حضوراً نسائياً جيداً في الترشح للمجالس المحلية في ريف دمشق.

وأكد أن لجان الترشيح مستمرة في عملها حتى تقديم آخر طلب ترشيح ولو تجاوز ذلك ساعات الدوام الرسمي علماً أن عمل لجان الترشيح ينتهي مع انتهاء الدوام الرسمي وذلك من باب التسهيل على المواطنين الراغبين بالترشح.

ولفت غازي إلى أنه حسب المادة 40 من قانون الانتخابات العامة يحق للأحزاب أن تقدم قوائم جماعية بأسماء مرشحيها إلى انتخابات المجالس المحلية.

من جهتها أصدرت محافظة دمشق تعميماً أرسلته إلى الوزارات ترجو فيه تكليف مديري شؤون العاملين لديها بتعميم مضمون هذا التعميم على جميع العاملين في الجهات التي تتبع للوزارات وللقيام بمنح وثائق لكل العاملين بدوائرها ممن يقيمون في محافظة دمشق وموطنهم الانتخابي حسب قيودهم المدنية خارج محافظة دمشق حسب النموذج المرفق ليتمكنوا بموجبها من ممارسة حقهم في الاقتراع على مرشحي الدائرة الانتخابية المنقول موطنهم الانتخابي إليها، مراعين بذلك عدم نقل الموطن الانتخابي لمواطني محافظة القنيطرة لأن المذكورين يوجهون للاقتراع أينما كانوا على مرشحي محافظتهم الأصلية، وترك حرية نقل الموطن الانتخابي للعاملين المسجلين في القيود المدنية لمحافظة دمشق بالانتخاب في دوائرهم الانتخابية التابعين لها إن رغبوا ذلك وبإمكانكم منح وثائق بشكل إفرادي لمن يرغب.

وبين التعميم أن الهدف من مضمونه هو الحرص على تمكين جميع العاملين في الجهات العامة المقيمين في محافظة دمشق من ممارسة حقهم بالانتخابات في سجل قيدهم أو محل إقامتهم الفعلية أو المكان الذي نقل إليه موطنهم الانتخابي، مشيراً إلى أنه جاء استناداً للفقرة (د) من المادة 59 من قانون الانتخابات العامة وإلى المادة 48 ولاسيما الفقرة (أ) من التعليمات التنفيذية الصادرة بقرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /10/.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن