الأخبار البارزةشؤون محلية

48 خدمة إلكترونية يقدمها مركز خدمة المواطن الإلكتروني … اليماني لـ«الوطن»: 81273 مواطناً ثبّت حجزه للحصول على جواز سفر ودفع رسومه إلكترونياً من داخل القطر و3074 مغترباً

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير مديرية تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة سامر اليماني أن عدد المعاملات الإلكترونية التي قدمتها مراكز خدمة المواطن الإلكترونية في كل المحافظات منذ أن افتتح أول مراكزه بدمشق نهاية عام 2020 حتى تاريخه بلغ 227681 معاملة إلكترونية، وأن عدد المعاملات التي أصدرها المركز القنصلي الإلكتروني الخاص بالمغتربين منذ إطلاق خدماته وحتى تاريخه وصل إلى 17860 معاملة.

وبين مدير تقانة خدمة المواطن في تصريح لـ«الوطن» أن مركز خدمة المواطن الإلكتروني يقدم /48/ خدمة إلكترونية، مفصلاً أن الخدمات المقدمة حالياً هي معاملات السجلات المدني والعدلي والعاملين في الدولة، إضافة لبعض معاملات مديريات المصالح العقارية والمالية والسجل المؤقت في دمشق، وعدد من معاملات جامعة دمشق ووزارات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والإسكان والتعمير والشؤون الاجتماعية والعمل، ومؤخراً إصدار خدمة جواز السفر للمواطنين داخل القطر وخارجه.

وكشف اليماني أن المركز يعمل على إطلاق خدمات جديدة بالتنسيق مع وزارة الداخلية، كخدمة الحصول على شهادة قيادة للسيارة وخدمة التأمين الإلزامي والحصول على بيان قيد للمركبات ومخالفات المرور.

ولفت اليماني إلى أن عدد المواطنين الذين ثبتوا حجزهم على جواز السفر عبر بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني من داخل القطر وخارجه خلال المرحلة الأولى من تقديم الخدمة بلغ 50919 مواطناً ممن كانوا مسجلين على المنصة السابقة لوزارة الداخلية، مشيراً إلى أنه وإبان إطلاق المرحلة الثانية من الخدمة وإتاحة الفرصة للمواطنين للتسجيل عبر بوابة المركز لمنحهم جوازات سفر جديدة وتجديد القديمة منها، بعد نهاية المهلة الأخيرة التي منحتها وزارة الداخلية للمواطنين لتثبيت حجوزاتهم، وصل عدد من ثبت حجزه للحصول على الجواز ودفع رسومه بشكل إلكتروني من داخل القطر إلى 81273 مواطناً، في حين وصل عدد المواطنين المسجلين من خارج القطر 3074 مغترباً ثبتوا حجزهم للحصول على جواز السفر، وذلك منذ إطلاق المرحلة الثانية للخدمة حتى تاريخه.

إقبال على الخدمات

وعن مؤشرات خدمات مراكز خدمة المواطن الإلكترونية أوضح مدير تقانة خدمة المواطن أن هناك إقبالاً على الخدمات الإلكترونية، لكونها تختصر الكثير من الوقت والجهد على المواطنين، مشيراً إلى أن هذه المراكز قدمت منذ افتتاحها وحتى تاريخه 15179 وثيقة خلاصة سجل عدلي، و22932 وثيقة من وثائق السجل المدني المتنوعة (إخراج قيد فردي – بيان زواج – بيان ولادة- بيان طلاق – بيان وفاة)، و12498 وثيقة غير موظف؛ إضافة لإجراء 1235 معاملة إلكترونية من معاملات مديرية المصالح العقارية بدمشق و1236 معاملة صادرة عن وزارة التربية و576 معاملة خاصة بجامعة دمشق، وأجرت مراكز خدمة المواطن الإلكترونية 225 معاملة إلكترونية من معاملات السجل المؤقت و48 معاملة أخرى من مديرية المالية في دمشق، و24 معاملة صدرت عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار مدير مديرية تقانة خدمة المواطن إلى إطلاق خدمات إلكترونية موجهة للجالية السورية في الخارج بالتعاون بين وزارتي الاتصالات والتقانة والخارجية والمغتربين عبر المركز القنصلي الإلكتروني، الذي قدم منذ افتتاحه وحتى اليوم 17249 معاملة تجديد جواز سفر و100 معاملة بيان حركة (دخول – خروج)، وأصدر 423 وثيقة من وثائق السجل المدني المتنوعة، و56 وثيقة خلاصة سجل عدلي، إضافةً لإجراء 32 معاملة للتأكد من شهادة قيادة السيارة.

وعن آلية حصول المواطن على خدمات المركز أوضح اليماني أنه بإمكان المواطن الحصول على خدمات المركز الإلكترونية عبر الدخول إلى موقعه

www. ecsc. gov. sy أو تطبيق معاملاتي المتاح تحميله من خلال موقع المركز وعبر متجر «جوجل بلاي»، منوهاً إلى أن الدخول للموقع أو التطبيق لا يتطلب سوى رقم موبايل ورقم وطني، وبعدها يدخل المواطن بياناته بدقة لأن التطبيق والموقع مرتبطان بالسجل المدني، ويختار طريقة التسليم التي تناسبه، إما من خلال مراكز البريد إذا كان لدى المواطن الرغبة بالاستفادة من خدمة توصيل المعاملة إلى عنوان سكنه أو عمله، أو يختار مركز خدمة المواطن الذي يرغب باستلام المعاملة منه بشكل شخصي.

تسديد رسوم

وحول وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة لتسديد رسوم الخدمات عبر بوابة المركز أكد اليماني أن تعدد هذه الوسائل وسهولتها ساهما بزيادة الإقبال نسبياً على الخدمات الإلكترونية، متطرقاً لآلية تسديد الرسوم بأنه يمكن تسديدها من خلال الحسابات المصرفية لدى المصارف المرتبطة بمنظومة (مدفوعات) أو بوساطة حسابات الخطوط الخليوية لدى شركتي الخليوي، عبر تطبيقي (سيريتل كاش – كاش موبايل) بالنسبة للأجهزة الذكية، أو حتى من خلال رمز USSD بالنسبة للأجهزة القديمة التي لا تقبل تنصيب التطبيقات عليها.

وأوضح اليماني أنه بمجرد وجود حساب مصرفي لدى أحد المصارف المرتبطة بمنظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أو حساب لدى إحدى شركات الخليوي يصبح متاحاً من خلال منصة SEP ONLIN دفع رسوم الخدمات الإلكترونية بمجرد إدخال رقم الخليوي الذي لديه حساب لدى شركات الخليوي أو رقم الحساب المصرفي لدى المصرف المرتبط بمنظومة (مدفوعات) في الخانة المخصصة لذلك على واجهة موقع المركز أو تطبيق معاملاتي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن