سورية

أنباء عن إبلاغ دمشق لبيروت استياءها من تصريح بوحبيب بشأنهم … حجار: اتخاذ خطوات بشأن عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم

| وكالات

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هيكتور حجار أمس أنه تم خلال اجتماع مع الرئيس ميشال عون خصص لبحث مسألة اللاجئين السوريين اتخاذ عدد من الخطوات والإجراءات بشأن عودتهم إلى وطنهم وسيتم العمل بها عبر الوزارات المعنية والإدارات، على حين تحدثت مصادر صحفية أن سورية أبلغت لبنان استياءها من تصريح وزير خارجيته بشأن هؤلاء اللاجئين.

حجار وعقب الاجتماع قال: إن «اجتماعنا اليوم هو استكمال للاجتماع الذي عقد يوم الإثنين الفائت، وكنت قد أعلنت عن اجتماعات متلاحقة للتركيز على موضوع النازحين السوريين في لبنان، وذلك بحضور وزير الخارجية والمغتربين، كما حضر اليوم المدير العام للأمن العام، إضافة إلى المستشارين في القصر الجمهوري»، وذلك وفق ما نقل موقع «النشرة» الإلكتروني اللبناني.

وأضاف حجار: «تم اليوم درس الكثير من الاقتراحات، واتخاذ عدد من الخطوات والإجراءات وسيتم العمل بها عبر الوزارات المعنية والإدارات، ويجب التشاور بها بشكل تصاعدي، وفي الوقت نفسه، سيكون هناك لقاء مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإبلاغها بعدة أمور تتعلق بالقوانين اللبنانية، وكيفية التنسيق والعمل المشترك مع بعض، لأنه في المرحلة الأخيرة كان هناك شعور وكأن العمل يحصل من دون تنسيق بل الاكتفاء بالتبليغ، علماً أننا الدولة المعنية والمستضيفة، ويجب التذكير بأصول التعاطي معنا في هذا المجال، وتحديداً بالملف الإنساني وأين سيكون التعاطي بالملف السياسي».

وأوضح حجار، أنه «سنستكمل البحث في كل هذه القضايا مع دولة الرئيس، لتعميق الموضوع والذهاب إلى خطوات تنفيذية».

وبشأن التواصل مع سورية، جدد حجار التأكيد على أن التواصل بين الجانبين لم ينقطع يوما، وقال: «لم ينقطع يوماً التواصل مع السوريين، إن في موضوع النازحين أو غيره، وهو قائم على أعلى المستويات ولا يخفى على أحد، وهناك زيارات معلنة وغير معلنة لوزراء في هذا الموضوع وغيره».

في الأثناء، ذكرت مصادر صحفية نقلاً عن مصادر في دمشق أن سورية أبلغت لبنان استياءها من مزاعم وزير خارجيته عبد اللـه بوحبيب بشأن عدم جدية الدولة السورية بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقالت مصادر دمشق: إن «سورية أبدت استعدادها للتعاون مع لبنان، وتم إبلاغ الأمر عبر المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، الذي لم يكن مرتاحاً أيضاً لتصريحات الوزير بوحبيب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن