الأولى

بكين تنشر «الكتاب الأبيض» وتحذّر من تداعيات استفزازات مؤيدي استقلال تايوان والقوى الخارجية

| وكالات

أكد مكتب عمل تايوان التابع للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، أن بكين لن تتخلى عن استخدام القوة في حال إخفاق إعادة التوحيد السلمي مع تايوان، مشددة على أنها لن تترك «أي هامش مناورة» لمؤيّدي استقلال تايوان.

ونشر مكتب عمل تايوان «الكتاب الأبيض» الذي حمل عنوان «مسألة تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد»، جرى فيه التأكيد على أن بكين تحتفظ أيضاً بالحق في الرد على استفزازات مؤيدي استقلال الجزيرة والقوى الخارجية.

وحسب وكالة «شينخوا»، قالت الوثيقة: «إن محاولات تحقيق استقلال تايوان لن تؤدي إلا إلى دفع الجزيرة إلى هاوية الكارثة وإلحاق أضرار جسيمة بالمواطنين التايوانيين، ولحماية المصالح المشتركة للأمة الصينية، بما في ذلك المواطنون التايوانيون، يجب علينا أن نعارض بحزم تقسيم واستقلال تايوان، وتعزيز إعادة التوحيد السلمي للوطن الأم».

وشدد الكتاب الأبيض على أن «شؤون الصينيين يجب أن يقررها الصينيون أنفسهم، وأن قضية تايوان شأن داخلي لجمهورية الصين الشعبية، وحل القضية لا يحتمل أي تدخل خارجي».

وأفادت الوثيقة بأنه «لا يجب على أحد أن يستخف بالعزيمة القوية والإرادة الراسخة وقدرة الشعب الصيني الكبيرة على حماية سيادة الدولة وسلامة أراضيها»، وأضافت: «نحن مستعدون لمواصلة السعي بصدق وبذل الجهود من أجل إعادة التوحيد السلمي، لكننا لا نعد بالتخلي عن استخدام القوة والاحتفاظ بإمكانية قبول جميع الإجراءات الضرورية».

وأوضحت الوثيقة أن إعادة توحيد البر الصيني مع تايوان «لن يضر بمصالح الدول الأخرى، بما في ذلك مصالحها الاقتصادية في الجزيرة»، كما تتعهد بكين بالحفاظ على الحكم الذاتي العالي لتايوان وحماية الحقوق والمصالح المشروعة لشعبها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن