اقتصاد

9706 مقترضين متعثرين ملاحقون قضائياً لمصلحة المصرف الصناعي

محمد راكان مصطفى

كشف مصدر من المصرف الصناعي لـ«الوطن» أن ودائع المصرف حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي بلغت 29 ملياراً و800 مليون ليرة ووصل قيمة الودائع الجارية 14.8 مليار ودائع توفير وبلغت ودائع لأجل قيمة 2 مليار ليرة في حين وصلت قيمة ودائع لأجل مبلغ 12 مليار ليرة سورية.
وعن أضرار المصرف حتى نهاية الربع الأول فبلغت ملياراً و249 مليون ليرة منها 8.6 ملايين ليرة سرقة آليات و700 ألف تخريب آليات على حين وصلت قيمة المبالغ في إعادة تأهيل المباني 14 مليون ليرة سورية وبلغت قيمة الأموال المسروقة 125 مليون ليرة سورية.
وبين المصدر أن عدد الملاحقين قضائياً لمصلحة قضايا مدنيين متعثرين للمصرف 9706 أشخاص حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي على حين بلغ عدد الممنوعين من السفر وفق قرارات صادرة عن المحاكم المصرفية 1053 شخصاً.
وأشار إلى توجيه وزير العدل بإنشاء غرفة تنفيذ خاصة بالمحاكم المصرفية إلا أنه وحتى تاريخه لم يتم إنشاء هذه الغرف ما أدى إلى استصدار إخطارات التنفيذ من قبل محاكم التنفيذ المدني مبيناً أن الملفات التنفيذية لعدد من الملفات وصلت إلى المراحل النهائية وبقي تحديد مواعيد البيع بالمزاد العلني كما أنه تم تكليف عدد من المديرين بمتابعة تحديد مواعيد البيع للحجوزات الموجودة في هذه الملفات.
وفي سياق متصل وصل عدد القروض المسددة بشكل نهائي لدى المصرف حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 103 ملفات بقيمة 138 مليون ليرة ووصل عدد القروض المسددة على التسويات 141 ملفاً إضافة إلى 1278 ملفاً.
وفي التفاصيل 141 مقترضاً عاد إلى وضعه الطبيعي من حيث التسديد وتم إلغاء ملفه من المحاكم (من حساب الملاحقة) لأنه قام بتسديد الأقساط المتراكمة المستحقة لمصلحة المصرف وعاد إلى الالتزام بالتسديد الطبيعي للأقساط المتبقية.
بالإضافة إلى 1278 مقترضاً قاموا بدفع 10% من قيمة الدين حسب المراسيم 213 وجزء من المرسوم 8 وصلت قيمة دفعات حسن النية نحو 125 مليوناً وبلغت كتلة الدين المجدولة ملياراً و250 مليون ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن