شؤون محلية

.. وينفي إثبات أي حالة تسمم دوائي وأي صنف مخالف يسحب مباشرة قبل التداول

| فادي بك الشريف

نفى نقيب الصيادلة في سورية الدكتور محمود الحسن ما يتم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بوجود حالات تسمم نتيجة بعض الأصناف الدوائية المخالفة، مبيناً في تصريح خاص للوطن أنه من خلال التواصل مع الجهات المعنية ومديريات الصحة تبين عدم تثبيت أي بلاغ أو أي حالة تسمم في المحافظات وخاصة في مصياف بمحافظة حماة، مؤكداً أن أي صنف دوائي مخالف للمواصفات يسحب مباشرة قبل تداوله في السوق ضمن إطار تكثيف الرقابة.
وأوضح الحسن أن سحب أي مستحضر دوائي من السوق يعتبر حالة صحية في أي دولة في ظل وجود رقابة من مخبر الرقابة الدوائية بوزارة الصحة والذي يعتبر من المخابر الرائدة على مستوى الشرق الأوسط لإعطاء الموافقة عليها في السوق وذلك عبر سحب عينات للمراقبة والتحليل ولا يجوز تسويق أي مادة قبل الموافقة عليها، مضيفاً إن أي مستحضر دوائي تؤخذ منه عينات من قبل مديريات الصحة وترسل لوزارة الصحة للموافقة عليها.
وكشف نقيب صيادلة سورية أن هناك اجتماعاً سينعقد بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة ونقابة الأطباء ونقابة أطباء الأسنان مع شركة الصناعات الدوائية (فاركو) وذك لبحث إنشاء مشاريع دواء جديدة على أن تقام ضمن خطة 2016 في ريف دمشق ضمن أرض مساحتها 160 دونماً لتتم إقامة أكثر من مشروع دوائي عليها وذلك بهدف رفد السوق الدوائي بأصناف جديدة والتخفيف من الأعباء الموجودة.
كما بين الحسن أن هناك مساعي لتفعيل إقامة مستودع استيرادي للأدوية السرطانية واللقاحات بعد أن تمت الموافقة على ذلك خلال المؤتمر العام الذي انعقد مؤخرا، والهدف من العملية استيراد الأدوية النوعية بما ينعكس إيجاباً.
وأوضح نقيب الصيادلة أن عدد المعامل الموجودة حالياً هو 74 معملاً يغطي احتياجات السوق وتتراوح الطاقة الإنتاجية بين 50 و100%، مبيناً أن هناك عشرات الطلبات المقدمة لترخيص معامل جديدة تتم دراستها من الجهات المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن