رياضة

نهائي السوبر الأوروبي

| فاروق بوظو

توج ريال مدريد الإسباني حامل لقب دوري الأبطال بكأس السوبر الأوروبي بعد تغلبه على انتراخت فرانكفورت الألماني بطل الدوري الأوروبي بهدفين نظيفين في ملعب هلسنكي الأولمبي في العاصمة الفنلندية.

وقد أدار المباراة طاقم تحكيم إنكليزي بقيادة مايكل أوليفر وهو واحد من الحكام المختارين لنهائيات كأس العالم القادمة.

إن إحصائيات المباراة قد جاءت معظمها لمصلحة الفريق الملكي من حيث الاستحواذ والهجمات والفرص والأهداف.

وقد اعتمد الفريق الألماني في الشوط الأول على الكثافة العددية في وسط الميدان مع حرمان المنافس من المساحات، وهذا ما جعل الحكم يتعامل برشاقة ومرونة وذكاء للبحث عن زوايا رؤية مناسبة مع إظهار الحكم تفوقه المبدئي عند الاعتماد على المرتدات التي اتسم معظمها بالخطورة على مرمى الفريق الملكي، بينما لجأ ريال مدريد في الشوط الأول للتمريرات الطويلة الساقطة خلف المدافعين في محاولة التخلص من الرقابة التي فرضت على لاعبيه، مع التحول في الشوط الثاني للعب على الأطراف وممارسة بعض الاختراقات بعد أن تخلى الفريق الألماني عن هدفه سعياً لإدراك التعادل.

أما حكم المباراة فقد كان قريباً من كل المخالفات التي احتسبها وبلغ عددها 21 مخالفة صحيحة، واحدة منها فقط تدخل فيها الحكم المساعد، وأخرى لم يستطع الحكم إدراكها عند الدقيقة العاشرة.

عموماً سيطر الحكم على المباراة وأدارها بهدوء وعدالة وساعده في ذلك صحة ودقة القرارات المتخذة التي تركت قناعة وقبولاً عند اللاعبين الذين تمتعوا بروح رياضية عالية طوال زمن المباراة التي امتدت إلى 94 دقيقة والتي لم تشهد فيها سوى حالة إنذار وحيدة عند الدقيقة 92 بسبب التهور.

أما حالات التسلل فقد بلغت 6 حالات كلها صحيحة، وبقرارات مباشرة من الحكمين المساعدين من دون أن تتدخل التقنية الجديدة في احتسابها أي منها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن