شؤون محلية

فارس لـ«الوطن»: 1300 محامٍ رشحوا أنفسهم وفق بياناتنا ويحق للنقابات الرقابة على عمل المجالس المحلية وفق الدستور … مدير المجالس المحلية لـ«الوطن»: جميع المستلزمات الانتخابية جاهزة وطباعة 20 مليون ورقة اقتراع

| محمد منار حميجو

أكد مدير المجالس والتنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة إياد الشمعة أن جميع المستلزمات الانتخابية أصبحت جاهزة من أوراق الاقتراع والصناديق وغيرها من المستلزمات الأخرى التي تحتاجها العملية الانتخابية، مؤكداً أن عدد أوراق الاقتراع المطبوعة نحو 20 مليون ورقة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن الشمعة أنه تم إنجاز السجل الانتخابي وهو حالياً قيد المراجعة من لجنة لتحديد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب بدقة ومن هم الذين لا يحق لهم.

من جهته أكد محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة أن عدد المرشحين لجميع المجالس 3869 مرشحاً، معلناً عن ترشح 230 من مدينة الرقة لمجلس المدينة يتم انتخاب 50 عضواً منهم.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن خليفة أن هناك أربع دوائر انتخابية لمجلس المحافظة، لافتاً إلى أنه يتم انتخاب 100 عضو مجلس محافظة الذين بدورهم ينتخبون أعضاء المكتب التنفيذي وعددهم عشرة أعضاء.

وقال خليفة: كنا نتوقع عندما صدر المرسوم بتحديد موعد انتخابات المجالس المحلية أن يكون الإقبال ضعيفاً من المناطق التي هي خارج السيطرة ولكن أعداد المرشحين من تلك المناطق كانت جيدة وبالتالي فإن المجالس المحلية ستكون جاهزة، لافتاً إلى أن هذه المجالس ستمارس عملها في المناطق المحررة إلى أن يتم تحرير باقي مناطق محافظة الرقة لتعود وتمارس هذه المجالس في مناطقها.

وأشار إلى أن الراغبين في الترشح والقاطنين في المناطق التي فيها التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة الموالية للاحتلال التركي وجدوا صعوبات كبيرة للوصول إلى مركز الترشيح وأن الكثير منهم لم يستطع الوصول أو أن يجرؤوا على الترشح، في حين كانت الصعوبات أخف على الذين تقدموا بطلبات ترشيحهم من أهالي مدينة الرقة وما حولها والتي فيها مليشيا قوات سورية الديمقراطية «قسد» وذلك بسبب أن القادم من مدينة الرقة لم يكن يصرح بأنه يرغب في تقديم طلب ترشحه للمجالس المحلية إضافة إلى أن المواطنين القادمين كانوا يستحصلون على أوراقهم الثبوتية بشكل عادي من منطقة السبخة وبالتالي أصبح هناك كسر للحاجز.

من جهته كشف نقيب المحامين الفراس فارس أن هناك نحو 1300 محام قدموا طلبات ترشيحهم إلى المجالس المحلية وفق بيانات النقابة، لافتاً إلى أن العدد من الممكن أن يكون أكثر من ذلك باعتبار أن هناك محامين قدموا طلبات ترشيحهم بشكل خاص من دون أن يحصلوا على بيانات من النقابة.

وفي تصريح لـ«الوطن» رأى فارس أن يكون هناك أعداد كبيرة من المحامين والمهندسين والمختصين بالأمور المالية مثل المحاسبين والاقتصاديين ممثلين في المجالس المحلية باعتبار أن عمل الإدارة المحلية بشكل عام هو إداري وهندسي ومالي وبالتالي هو عمل متكامل، مشيراً إلى أن دور المحامين في المجالس يكمن في التنبيه لمراعاة القوانين والالتزام بها.

وأشار إلى أن النقابات لها أن تمارس دورها في الرقابة الشعبية على عمل المجالس المحلية وفق ما نصت عليه المادة 10 من الدستور وبناء على ذلك يحق لها تقييم العمل في هذه المجالس، مضيفاً: من خلال مراقبتنا لعمل المجالس المحلية كان هناك مجالس قدمت أداء إيجابياً منها في دمشق وحلب وحمص في حين هناك مناطق كان أداء العديد من المجالس فيها أقل فاعلية مثل اللاذقية وطرطوس وريف دمشق.

وانتهت يوم الخميس الماضي فترة تقديم طلبات الترشيح والتي استمرت على مدار سبعة أيام ليبلغ عدد المرشحين 68178 مرشح سيتنافسون على 19086 مقعد وينتهي عمل لجان الترشيح في يوم 15 الشهر الحالي، ومن ثم يحق لمن رفضت طلبات ترشيحهم الاعتراض على قرار لجنة الترشيح من اليوم الذي يلي تاريخ إعلان أسماء المقبولين ولمدة ثلاثة أيام أمام اللجة القضائية الفرعية، وعلى اللجنة البت بالطلب خلال ثلاثة أيام ويكون قرارها مبرماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن