عربي ودولي

الأمم المتحدة: المواد الغذائية أصبحت باهظة الثمن و9 محافظات ضمن «التأهب العالي» … مقتل 77 شخصاً بينهم أطفال نتيجة الأمطار والفيضانات في 16 محافظة يمنية

| وكالات

حذرت الأمم المتحدة من تداعيات الحرب في أوكرانيا، التي أدت إلى نقص في الغذاء العالمي لدى العديد من الأسر في اليمن، والارتفاع المبالغ فيه بأسعار السلع الغذائية، مؤكدة في تقرير منفصل وفاة 77 شخصاً من جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات في اليمن خلال أقل من أسبوعين.
وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، في بيان نشره مركز أنباء الأمم المتحدة أنه «في أعقاب الحرب في أوكرانيا أصبحت أسعار المواد الغذائية في اليمن، وخاصة الحبوب، باهظة الثمن، بالنسبة للأسر الضعيفة التي لم تعد قادرة على تحمّل تكاليفها»، لافتةً إلى أنه تم تصنيف تسع محافظات من أصل 22 محافظة يمنية على مستوى «التأهب العالي»، بناء على مؤشرات استهلاك الغذاء ونتائج التكيّف، مدعومة بمؤشرات الاقتصاد الجزئي.
وحسب «الفاو»، حققت الهدنة مكاسب إيجابية من خلال تحسين الوصول وتوافر الوقود والتنقل، لكن تكلفة المعيشة تستمر في الارتفاع بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ويرجع ذلك أساساً إلى الأحداث العالمية.
وأشارت إلى أن واحداً في المئة من السكان يواجه جوعاً شديداً، وهو ما يعادل المرحلة الخامسة «الكارثية» من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.
وإضافة إلى عواقب الحرب في أوكرانيا، لا يزال تأثير تغيّر المناخ يؤثر في سبل العيش باليمن، فخلال النصف الأول من العام الجاري فقد معظم المزارعين موسم الزراعة الأول، حيث أبلغ ثلث الأسر عن انخفاض المساحة المزروعة.
ومع بداية موسم الأمطار في اليمن، وسعت منظمة الأغذية والزراعة في اليمن نطاق أنشطة المراقبة لمواجهة عودة ظهور الجراد الصحراوي في مناطق التكاثر في اليمن، حيث توجد فرق المسح الميداني الآن للقيام بعمليات المسح اليومي.
إلى ذلك أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن في تقرير، أول من أمس، حسب قناة «سكاي نيوز»، وفاة 77 شخصاً من جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات في اليمن خلال أقل من أسبوعين.
وقال التقرير: إن «التقارير الأولية في اليمن تفيد بمقتل 77 شخصاً، من بينهم أطفال، من جراء الأمطار والفيضانات ضربت 85 مديرية في 16 محافظة».
وأفاد التقرير بأن هؤلاء الضحايا لقوا مصرعهم خلال الفترة من 28 الشهر الماضي حتى 10 الشهر الجاري».
وأضاف: تم رصد تضرر 35 ألف أسرة من جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات أغلبيتها من العائلات النازحة خلال الفترة نفسها.
وأشار إلى أن هذه الأسر «تضررت مساكنها وسبل عيشها ومصادر مياهها من جراء الفيضانات، متوقعاً أن يستمر هطل الأمطار الغزيرة في اليمن حتى 20 الشهر الجاري.
وأفادت الأمم المتحدة الشهر الماضي بتضرر 86 ألف شخص من جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت مناطق متفرقة في اليمن.
وخلال الشهرين الأخيرين، شهدت معظم المناطق في اليمن أمطاراً غزيرة تسببت بسيول جارفة، أغرقت بعضها مخيمات النازحين شرق البلاد، فيما ألحقت أخرى أضراراً بالبنية التحتية ومنازل المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن