الأولى

العجيلي لـ«الوطن»: خاطبنا «الاقتصاد» لإغلاق المركز.. كوسا: إغلاقه احترازياً وإجراءات قانونية بحق المخالف … إطلاق مركز لجامعة أوروبية للتعليم الافتراضي في دمشق.. لكن من دون ترخيص!

| فادي بك الشريف

في حادثة غريبة من نوعها، تم الإعلان عن إطلاق مركز نفاذ للجامعة البريطانية للتعليم الافتراضي، لكن من دون وجود ترخيص، ليقام حفل إطلاق من دون وجود أي جهة رسمية من التعليم العالي ولا من الجامعة الافتراضية السورية ولا من اتحاد الطلبة.

هذا الأمر استدعى خروج وزارة التعليم العالي عن صمتها لتنفي نفياً قاطعاً وجود ترخيص لمؤسسة تعليمية باسم «الجامعة البريطانية للتعليم الافتراضي»، مبينة أن ما تم تداوله عن إطلاق الجامعة المذكورة أعمالها في سورية مخالف للقوانين والأنظمة وشهاداتها لا يمكن معادلتها وغير معترف بها.

وفي تصريح لـ«الوطن» استغرب رئيس الجامعة الافتراضية خليل عجمي إطلاق الجامعة في سورية من دون الحصول على ترخيص أو موافقة، كاشفاً أن منح مثل هذه التراخيص بحاجة إلى موافقة جهات عليا، وقرار من مجلس التعليم العالي والجهات المعنية، إضافة إلى دراسة الأمر عبر لجان مختصة.

«الوطن» تواصلت مع مدير الشؤون القانونية في وزارة التعليم العالي أحمد العجيلي الذي كشف عن مخاطبة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لإغلاق المركز لكونه موجود ضمن المنطقة الحرة واتخاذ الإجراءات اللازمة، كما تمت مخاطبة وزارة الإعلام لعدم الترويج عن نشاطات المركز قبل حصوله على التراخيص اللازمة.

مدير المؤسسة العامة للمناطق الحرة إياد كوسا أكد لـ«الوطن» عدم منح المكتب أي ترخيص لمزاولة العمل كوكيل أو منفذ للجامعة البريطانية ضمن المنطقة الحرة، وإن الترخيص الممنوح للمكتب هو تمثيل تجاري فقط، مضيفاً: بُلِّغْنَا بكتاب وزير التعليم العالي الموجه إلى وزير الاقتصاد، وبناء عليه سيتم إغلاق المكتب احترازياً واتخاذ الإجراءات القانونية لمخالفته لشروط عقد الاستثمار عملاً بمرسوم عمل المناطق الحرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن