الأخبار البارزةشؤون محلية

محافظ دير الزور لـ«الوطن»: تفعيل كل الوحدات الإدارية في المحافظة … مراد لـ«الوطن»: اليوم تنتهي لجان الترشيح من البت بقانونية طلبات المرشحين لانتخابات الإدارة المحلية

| محمد منار حميجو

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن لجان الترشيح تنتهي اليوم من البت بقانونية الطلبات المقدمة من المرشحين لانتخابات الإدارة المحلية والمحدد موعد إجرائها يوم الثامن عشر من أيلول القادم، مشيراً إلى أنه سيتم إعلان لأسماء المقبولة طلباتهم بقائمة جماعية كل قائمة على حدة حسب الوحدة الإدارية الذي رشح نفسه عنها.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مراد أنه يحق لمن رفض طلبه الاعتراض على قرار لجان الترشيح أمام اللجنة القضائية الفرعية خلال ٣ أيام من تاريخ إعلان أسماء المرشحين وتبت اللجنة القضائية الفرعية بالاعتراض خلال ٣ أيام من تقديم الطلب إليها بقرار مبرم.

من جهته أكد محافظ دير الزور فاضل النجار أن في هذه الانتخابات سيتم تفعيل كل الوحدات الإدارية في المحافظة سواء الوحدات داخل السيطرة أو خارجها، مشيراً إلى أن مجالس الوحدات الإدارية التي هي خارج السيطرة سوف تمارس عملها في مناطق سيطرة الدولة إلى أن يتم تحرير باقي المناطق وتعود إلى هذه الوحدات لممارسة عملها فيها.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار النجار إلى أنه من خلال تفعيل كل الوحدات الإدارية فإننا نبعث برسالة إلى أن المستقبل سيكون غير الواقع الحالي وبأن هناك جيشاً خدمياً مستعداً لإعادة بناء ما خربه الإرهابيون بعدما يتم تحرير هذه المناطق من الجيش العربي السوري.

وأكد أنه تمت تهيئة كل الظروف وتأمين كل الاحتياجات اللوجستية، من أجل أن يقدم الراغبون بالترشح طلبات ترشيحهم بكل سلاسة حتى إن موظفي السجل المدني استمروا في دوامهم حتى ساعات متأخرة من الليل خلال فترة تقديم طلبات الترشيح إضافة إلى متابعة اللجنة القضائية الفرعية في المحافظة لكل شاردة وواردة باعتبار أن الانتخابات تكون بإشراف القضاة ولذلك هم المعنيون في متابعة طلبات الترشيح والبت بها.

وأضاف النجار: نعول على هذا الاستحقاق الانتخابي باعتبار نحن في فترة إعادة إعمار ما خربه الإرهابيون وبالتالي هناك تعويل كبير على مجالسنا المحلية لأن تكون فاعلة في هذا الجانب، لافتاً إلى أن المجالس المحلية هي الأقرب إلى احتياجات المواطن وترتيب الأولويات لتلبية احتياجات المواطن.

النجار أكد أن الآلاف من المواطنين قدموا طلبات ترشيح للمجالس المحلية في محافظة دير الزور ومن الشرائح المختلفة، مشيراً إلى أنه كان هناك كثافة في الإقبال على الترشح وخصوصاً في اليومين الأخيرين من فترة تقديم طلبات الترشيح.

وأكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات في ريف دمشق ياسر غازي أن عدد المتقدمين بطلبات الترشيح 6552 منهم حوالي 900 امرأة تقدمن بطلبات ترشحهن بنسبة تصل إلى حوالي 15 بالمئة من عدد المرشحين، لافتاً إلى أن أكثر المتقدمين تراوحت عمارهم تحت الأربعين عاماً.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين غازي أنه خلال فترة تقديم طلبات الترشيح لم يواجه عمل لجان الترشيح أي صعوبات أو مشاكل وأنها كانت تستقبل طلبات الراغبين بالترشح من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء وفي آخر يوم من فترة تقديم طلبات الترشيح استمرت لجان الترشيح باستقبال الطلبات حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً.

وبين غازي أن تحديد المراكز الانتخابية سيكون وفق الكثافة السكانية لكل منطقة في ريف دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن