شؤون محلية

ارتفاع سعر البيض أكثر من 50 بالمئة في حمص … مربو الفروج البياض لـ«الوطن»: كلفة إنتاج البيضة تزيد على 500 ليرة ولتسعيرها بأقل من التكلفة توقفنا عن الإنتاج

| حمص - نبال إبراهيم

ارتفع سعر صحن البيض بشكل غير مسبوق في أسواق محافظة حمص وتجاوزت قيمته 15 ألف ليرة سورية في بعض المحال التجارية أي ما يعادل 500 ليرة سورية للبيضة الواحدة، في ظل عجز المواطن عن تأمين احتياجات أسرته الغذائية الأساسية بالتزامن مع ضعف قدرته الشرائية وتزايد أسعار مختلف السلع يوماً بعد يوم.

وأكد عدد من المواطنين ممن التقتهم «الوطن» أن سعر صحن البيض ارتفع سعره خلال الأيام القليلة الماضية بنسبة تزيد على 50 بالمئة مقارنة بالشهر الماضي من دون مبرر أو سابق إنذار وهذا ما دفعهم إلى الاستغناء عنه.

من جانبهم بين عدد من مربي الفروج البياض بالمحافظة لـ«الوطن» أن كلفة إنتاج البيضة الواحدة ارتفعت لتصل إلى نحو 500 ليرة سورية بعد ارتفاع سعر الأعلاف ومستلزمات الإنتاج بشكل عام وتباع بأقل من سعر التكلفة في الأسواق، ما دفعهم مؤخراً إلى بيع كامل إنتاجهم من البيض والفروج البياض بسعر أقل من التكلفة والتوقف عن العمل للحد من الخسارات المتلاحقة التي تكبدوها.

بدوره عزا مدير منشأة دواجن حمص محمد قيمر لـ«الوطن» أسباب ارتفاع سعر البيض مؤخراً لارتفاع أسعار الأعلاف وخروج عدد من مربي الدجاج البياض عن الخدمة نتيجة لارتفاع مستلزمات الإنتاج بشكل عام وأسعار الأعلاف بشكل خاص والتي تشكل نسبة 70 بالمئة من تلك التكاليف مع عدم تزامن ذلك الارتفاع بارتفاع سعر المنتج، وبالتالي تسبب ذلك بإلحاق خسائر متتالية للمربين ما سيؤدي إلى خروج عدد آخر منهم عن الخدمة، إضافة إلى انخفاض إنتاج البيض إلى ما بين 10 و20 بالمئة بشكل عام في معظم المداجن جراء موجات الحر التي شهدتها المحافظة.

وأكد قيمر أن كلفة إنتاج البيضة الواحدة في القطاع الخاص تصل إلى 500 ليرة سورية وفي منشأة الدواجن تبلغ تكلفة إنتاجها 465 ليرة سورية أي ما يعادل 14 ألف ليرة سورية للصحن الواحد ويباع بشكل مباشر للمواطنين بحسب التسعيرة التموينية بمبلغ 13 ألف ليرة سورية في الصالة التابعة للمنشأة الواقعة في شارع الأهرام بحي وادي الذهب.

وأشار قيمر إلى أن مبيعات منشأة دواجن حمص بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر السادس نحو 3. 3 مليارات ليرة سورية، وقامت المنشأة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر تموز الماضي بتربية نحو 29 ألف فروج لحم وأنتجت 66.3 طن فروج لحم، كما أنتجت ما يزيد على 8 ملايين بيضة مائدة وأكثر من 1.7 مليون بيضة تفريخ أمات بياض ونحو 622 ألف صوص بياض مائدة خلال الفترة ذاتها.

ولفت إلى أن المنشأة وبهدف التدخل الإيجابي بالأسواق والمحافظة على الأمن الغذائي وعلى توافر المواد بالأسواق وتنفيذ الخطة الموضوعة ضمن إستراتيجية المنشأة، تقوم بالتنسيق مع المؤسسة العامة للدواجن بدمشق لتأمين فوج أمات بياض لتلبية حاجة المربين ومنشآت المؤسسة من صوص البياض، مبيناً أنه يتم العمل على زيادة الطاقة الإنتاجية للمنشأة حيث قامت بتربية فوجي بياض جديدين أحدهما دخل إلى الإنتاج خلال شهر آب الجاري وتم رفع الطاقة الإنتاجية من بيض المائدة ليصل إلى 15 مليون بيضة في العام بعد أن كان 6 ملايين بيضة فقط.

وأضاف قيمر: إن المنشأة مستمرة ببيع بيض المائدة لجهات القطاع العام بحسب السعر التمويني للمحافظة، إضافة للعقد السنوي مع التعيينات العسكرية، كاشفاً عن الانتهاء بشكل كامل من تركيب خط كهرباء للمنشأة من خارج التقنين والذي أدى إلى توفير كبير باستهلاك المحروقات وتكاليف إصلاح المولدات الاحتياطية، مشيراً إلى أن استهلاك الوقود انخفض من 100 ألف ليتر شهرياً إلى 8 آلاف ليتر وهذا بدوره أدى إلى انخفاض تكلفة وحدة المنتج في المنشأة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن